Accessibility links

هجوم بروكسل.. المنفذ 'مغربي الجنسية'


تواجد عسكري وأمني في موقع الحادث

أعلنت النيابة العامة البلجيكية الأربعاء أن الرجل الذي قتل مساء الثلاثاء برصاص عسكريين في محطة سنترال للقطارات في بروكسل بعد تفجير عبوة هو "مغربي الجنسية" وعمره 36 عاما.

وقال المتحدث باسم النيابة للصحافيين إن المنفذ "ع. ز."، "لم يكن معروفا بأعمال إرهابية"، وأوضح أن الحقيبة التي انفجرت كانت تحتوي على مسامير وعبوات غاز.

وكانت قناة "في. تي. أم" التلفزيونية قد نقلت عن مصدر لم تذكر اسمه قوله إن المنفذ رجل في الـ37 من العمر ويسكن في حي مولينبيك ببروكسل.

وقالت النيابة إثر مداهمة منزل الجاني إن "هناك مؤشرات تدل على أن المتهم كان يتعاطف مع داعش"، مشيرة إلى أنه وحرصا على سلامة التحقيق لن تقدم أي معلومات إضافية في الوقت الحاضر.

وأضافت في بيان أن "نتائج المداهمة التي جرت في منزل المتهم تشير إلى أنه ربما صنع القنبلة"، مشيرة إلى العثور على مكونات كيميائية ومعدات يمكن أن تستخدم لصنع المتفجرات".

حديث: 9:20 ت. غ.

أعلن وزير الداخلية البلجيكي جان جامبون الأربعاء التعرف على هوية منفذ "الهجوم الإرهابي" الذي وقع مساء الثلاثاء في محطة قطارات في بروكسل، بدون أن يكشف اسمه.

وقال جامبون لتلفزيون "أر تي بي أف" البلجيكي إن "هوية الإرهابي معروفة، تمكنا من تحديدها" من دون أن يعطي المزيد من التفاصيل حول منفذ الهجوم الذي قتل برصاص جنود بلجيكيين بعد تفجير لم يوقع ضحايا.

وسئل عن فرضية وردت بأن القنبلة التي كان المهاجم يحملها لم تنفجر فعلا، فأجاب "من الواضع أن الانفجار الكبير لم يحصل"، لكنه أضاف "لا يمكنني إعطاء المزيد من التفاصيل".

تحديث: 7:22 ت. غ.

قال المتحدث باسم النيابة العامة الفدرالية البلجيكية إريك فان در سيبت إن الانفجار الذي وقع مساء الثلاثاء في محطة القطارات ببروكسل تم اعتباره "هجوما إرهابيا".

وذكرت أسوشيتد برس أنه تم إطلاق النار على المهاجم، فيما أكدت النيابة العامة مقتله مضيفة أنه لم يتم تسجيل أي إصابات أخرى.

جنديان يطوقان شارعا خارج المحطة
جنديان يطوقان شارعا خارج المحطة

وبلجيكا في حالة تأهب قصوى منذ التفجيرين اللذين استهدفا مطارها والمترو في آذار/مارس عام 2016.

تحديث 22:10 ت.غ

أفادت النيابة العامة البلجيكية لوكالة الأنباء البلجيكية (بلجا) بأن انفجارا هز محطة القطارات الرئيسية في بروكسل الثلاثاء، وقامت الشرطة بإطلاق النار على المهاجم المفترض.

ووقعت الحادثة حوالى الساعة 19,00 ت.غ ما تسبب في إخلاء المحطة الرئيسية، إضافة إلى ساحة "غراند بلاس" التي تعتبر مقصدا للسياح.

ولم يؤكد متحدث باسم الشرطة تقارير تناقلتها بعض وسائل الإعلام بأن المهاجم كان يرتدي حزاما ناسفا.

وقال شهود عيان لوسائل إعلام بلجيكية إنه تم إخلاء المحطة والمنطقة التاريخية المتاخمة لها والتي تعج بالسياح وسكان المنطقة.

تحديث 20:41 ت.غ

سمع دوي انفجار وإطلاق نار مساء الثلاثاء قرب محطة القطارات المركزية في العاصمة البلجيكية بروكسل، حسبما أوردت قناة آر تي إل البلجيكية.

وأكد المتحدث باسم فرق المطافئ في بروكسل بيير ميس أن انفجارا وقع داخل المحطة دون ذكر تفاصيل أخرى.

وتوقفت حركة القطارات داخل المحطة كما أقامت الشرطة طوقا أمنيا حول المكان. وذكرت الشرطة البلجيكية أن الوضع "تحت السيطرة".

وذكر موقع "آر تي بي أف" البلجيكي، أنه تم القضاء على رجل قال شهود عيان إنه كان يحمل حزاما ناسفا.

وأفاد المتحدث باسم إنفرابيل، الشركة التي تدير السكك الحديدية في بلجيكا، بأن الحادث تسبب في موجة ذعر داخل المحطة.

المصدر: وكالات/وسائل إعلام بلجيكية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG