Accessibility links

عودة الهدوء النسبي إلى العاصمة الليبية طرابلس


عناصر أمنية في طرابلس

تشهد العاصمة الليبية طرابلس هدوءا نسبيا السبت بعد يومين من الاشتباكات بين عدد من المجموعات المسلحة.

وقال عضو المجلس البلدي في طرابلس المركز ناصر الكريوي إن المجموعات المسلحة التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية في حكومة الوفاق توصلت إلى اتفاق بوقف لإطلاق النار بعد تدخل مجلس الحكماء والأعيان.

وتضاربت الأنباء حول أعداد الضحايا الذين سقطوا جراء المواجهات في العاصمة بين من يؤكد سقوط سبعة قتلى ومن يقول إن الاشتباكات أسفرت عن مقتل شخص واحد.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" عيسى موسى:

73حالة وفاة من الأطفال حديثي الولادة

في سياق آخر، أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها البالغ إزاء وفيات الأطفال حديثي الولادة في ليبيا نتيجة تدهور النظام الصحي.

وقالت المنظمة إن الفترة الممتدة من تموز/يوليو إلى آب/أغسطس من هذا العام شهدت وفاة 73 طفلا من حديثي الولادة، من ضمنهم 22 نتيجة مضاعفات داخل الرحم، و18 بسبب الاختناق أثناء الولادة، و16 بسبب الولادة المبكرة، وأربعة بسبب تسمم الدم. أما بقية المواليد فقد توفوا نتيجة تشوهات خلقية، وفق المنظمة.

وقال د. سيد جعفر حسين، ممثل منظمة الصحة العالمة في ليبيا وتونس "إن هذه الوفيات كان بالإمكان تلافيها بكل سهولة لو أن النظام الصحي في ليبيا كان قادرا على توفير خدمات مناسبة لما قبل الولادة وأثناء الوضع وبعد الولادة".

وأضاف أن منظمة الصحة العالمية قدمت ثماني حضانات وخمس أجهزة للتنفس إلى وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في مركز سبها الصحي، وهو المستشفى الجامعي الوحيد في جنوب البلاد.

المصدر: "راديو سوا"/ منظمة الصحة العالمية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG