Accessibility links

الصين تحذر الهند: لا تستهينوا بقدرات جيشنا


عناصر في الجيش الصيني

حذرت وزارة الدفاع الصينية الاثنين الهند من الاستهانة بقدرات الجيش الصيني، مؤكدة أن قدرته على الدفاع عن سيادة بكين "تتعزز باستمرار".

يأتي هذا التصريح في أعقاب توتر حدودي بين الدولتين عند وادي تشومبي الذي تسيطر عليه الصين والواقع في مثلث الحدود بين الهند والصين وبوتان.

وكانت القوات الهندية، بحسب الرواية الصينية، قد عبرت الحدود الصينية إلى منطقة "دونغلانغ" في حزيران/ يونيو وعطلت أعمال إنشاء طريق هناك.

ويقترب هذا الطريق بشدة من الوادي الحدودي الذي تشرف عليه هضاب، بعضها متنازع عليه، وتعتبر الهند أن شقه يسبب خللا في التوازن الاستراتيجي في المنطقة.

ويوفر هذا الوادي للصين منفذا إلى منطقة تقع بين نيبال وبنغلادش وبوتان تعرف باسم "عنق الدجاجة"، وهي جزء من الهند وتصل أراضيها الواقعة في الشمال الشرقي بهذه البلاد.

وحذرت الهند جارتها من أن بناء طريق بالقرب من حدودهما المشتركة "سيكون له تداعيات أمنية خطيرة".

ومنذ ذلك الحين، يسود توتر بين القوات الهندية والصينية المتواجدة بالقرب من تلك المنطقة.

وحثت وزارة الدفاع الصينية الهند على "أخذ خطوات عملية لتصحيح الخطأ والكف عن الاستفزازات والعمل مع الصين من أجل استقرار وأمن المنطقة".

وأفاد مسؤولون هنود لوكالة رويترز بسعي دبلوماسيين من الجانبين لضمان عدم تصعيد الموقف، خاصة وأن حوالي 300 جندي من الجانبين لا يفصل بينهم إلا حوالي 150 مترا في تلك المنطقة.

المصدر: رويترز

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG