Accessibility links

الصين تتعهد بأكثر من 120 مليار دولار لـ'طريق الحرير الجديد'


الرئيس الصيني شي جينبينغ

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ الأحد بتخصيص أكثر من 120 مليار دولار لمبادرة "طريق الحرير الجديد"، وذلك خلال افتتاحه أعمال مؤتمر تستضيفه بكين لمناقشة الاستثمارات في هذا المشروع.

وأشار خلال كلمة أمام قمة دولية تستمر يومين إلى أن بلاده ستخصص 14.50 مليارات دولار لصندوق طريق الحرير، تضاف إلى قروض بقيمة 55 مليار دولار سيقدمها مصرفان كبيران، وتسعة مليارات دولار عبارة عن مساعدات للدول النامية والمؤسسات الدولية في دول مبادرة "طريق الحرير الجديد".

وإلى جانب ذلك سيشجع شي المؤسسات المالية على التوسع في أنشطة التمويل باليوان في الخارج بما يصل إلى 300 مليار يوان (43 مليار دولار).

وتوقع الرئيس الصيني أن تستورد بلاده منتجات بقيمة تريليوني دولار من الدول المشاركة في المبادرة على مدى السنوات الخمس المقبلة.

لكن الرئيس الصيني لم يحدد إطارا زمنيا لتقديم القروض والمساعدات التي تعهد بها.

ودعا في كلمته أمام القمة التي تشارك فيها وفود عدد كبير من الدول العالم إلى "تشجيع التجارة الحرة ووضع أنظمة عادلة للتجارة والاستثمار".

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي حضر القمة، إن "مخاطر تجزئة الفضاء الاقتصادي الشامل تزداد وضوحا".

وأضاف أن "أفكار الانفتاح وحرية التجارة تتعرض لمزيد من الرفض، وغالبا يرفضها الذين كانوا أنصارها قبل فترة طويلة".

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من جانبه، أن "هذا المشروع سيساهم في ازدهار وتنمية دائمين". ورأى أن هذا النوع من المبادرات هو "الذي يقضي على الإرهاب".

ويهدف المؤتمر إلى الترويج لرؤية الرئيس الصيني التي أطلقها في 2013 وتتضمن إحياء الطريق التجاري القديم الذي كان يؤمن المبادلات التجارية بين أوروبا والشرق الأقصى.

ويناقش المؤتمر مجموعة من الاستثمارات في مشاريع لسكك الحديد والطرق السريعة والمرافئ والطاقة، بالإضافة إلى مجمعات صناعية ومناطق حرة في آسيا وأوروبا الوسطى والشرق الأوسط.

ولم يحضر كبار المسؤولين الغربيين المؤتمر، ويشارك وفدان أميركي وكوري شمالي على مستوى منخفض.

كوريا الشمالية تفرض نفسها

وفرضت كوريا الشمالية نفسها على أجواء الافتتاح، فقبل ساعات من بدء أعمال المؤتمر أطلقت صاروخا باليستيا، وهو ما يعتبر تحديا لبكين التي سبق أن حذرتها من إجراء تجارب صاروخية جديدة.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG