Accessibility links

الصين تطلب من كوريا الجنوبية 'حل' قضية 'ثاد'


نظام 'ثاد' الأميركي للدفاع الصاروخي - أرشيف

قال كبير الدبلوماسيين الصينيين، مستشار الدولة يانغ جيشي الجمعة إنه يأمل أن تحترم كوريا الجنوبية مصالح الصين العليا ومخاوفها بشأن نشر نظام "ثاد" الأميركي للدفاع الصاروخي على أرضها وحل هذه القضية، وذلك خلال لقاء مع لي هاي-شان، مبعوث الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن.

وفي لقاء آخر، أكد الرئيس الصيني شي جينبينغ أمام لي أن بكين تريد العمل مع صول لاستعادة العلاقات الطبيعية بينهما، بما يحقق مصالح الشعبين، وذلك على قاعدة "التفهم والاحترام المتبادلين".

وأشار الرئيس الصيني إلى عزم بلاده على الاستمرار في الدفع نحو جعل شبه الجزيرة الكورية منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وتعارض الصين نصب نظام "ثاد" بالقرب منها وتقول إنه يهدد أمنها ويزعزع التوازن الأمني في المنطقة، في وقت لن يسهم بشيء يذكر في ردع كوريا الشمالية، برأيها.

وبعد التجربة الصاروخية الكورية الشمالية الأخيرة الأحد، كشف وزير الدفاع الكوري الجنوبي هان مين-كو أن نظام ثاد رصد التجربة، وهي المرة الأولى التي يستخدم فيها النظام منذ نشره الشهر الماضي.

وبدأ نشر المنظومة الدفاعية في 26 نيسان/ أبريل الماضي في موقع يبعد عن العاصمة صول 250 كيلومترا جنوبا.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية بالمناسبة إن "كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعملان من أجل ضمان تشغيل مبكر للنظام ثاد ردا على تطور التهديد النووي والصاروخي لكوريا الشمالية."

واعتبرت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن نشر النظام يشكل ضرورة ملحة لحماية كوريا الجنوبية وحلفاء أميركا من الخطر الصاروخي الكوري الشمالي.

واتفقت الولايات المتحدة الأميركية وكوريا الجنوبية العام الماضي على نشر هذا النظام على الأراضي الكورية لردع كوريا الشمالية وللتصدي لأي احتمال إطلاق صواريخ على أراضي حلفاء أميركا في المنطقة.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG