Accessibility links

112 ألف مستفيد من DACA يتقدمون بطلبات لتجديد إقاماتهم


متظاهرون يدعمون DACA في نيويورك - أرشيف

بنهاية الأربعاء، وقبل يوم واحد من آخر موعد لقبول الطلبات، تقدم 112 ألف مهاجر ممن قدموا إلى الولايات المتحدة بصورة غير شرعية وهم أطفال بطلبات لتجديد إقاماتهم المؤقتة بموجب برنامج الإجراء المؤجل بحق القادمين في سن الطفولة (DACA) الذي يوفر لهم إقامة قانونية.

وهؤلاء الـ112 ألفا هم قسم من أصل 150 ألفا تنتهي تصاريح إقاماتهم في الخامس من آذار/ مارس 2018.

وأعلنت الوكالة الأميركية لخدمات المواطنة والهجرة أن 38 ألف شخص لم يتقدموا حتى الآن بطلبات لتجديد إقاماتهم بالرغم من أن الخميس هو آخر موعد لقبولها.

وكانت الإدارة الأميركية، بعد إلغائها العمل ببرنامج DACA في بداية أيلول/ سبتمبر، قد أعطت المستفيدين منه ممن تنتهي إقاماتهم الشرعية في آذار/ مارس 2018 مهلة شهر لإرسال طلبات التجديد.

وذكرت الوكالة أنها تلقت بين الخامس من أيلول/ سبتمبر والرابع من تشرين الأول/ أكتوبر حوالي 54 ألف طلب، بعد أن كانت قد تلقت حوالي 58 ألف طلب قبل ذلك.

وفي نهاية الشهر الماضي، تقدم مشرعون جمهوريون في مجلس الشيوخ بمشروع قانون "حل للأطفال غير المسجلين من خلال الوظائف، والتوظيف، والتعليم، والدفاع عن وطننا" لتقنين أوضاع أكثر من 800 ألف شخص أتوا برفقة عائلاتهم إلى الولايات المتحدة بصورة غير مشروعة في سن الطفولة.

ويهدف مشروع القانون الذي أطلق عليه SUCCEED اختصارا، إلى منح من تنطبق عليهم الشروط "إقامة دائمة مشروطة" لمدة خمس سنوات، تتطلب منهم العمل أو الدراسة أو الخدمة في القوات المسلحة بصورة مستمرة خلال هذه الفترة.

وبعد انتهاء الخمس سنوات، يستطيع المستفيدون من مشروع القانون حال إقراره التقدم للحصول على "إقامة دائمة مشروطة" أخرى للفترة ذاتها.

وتتم إزالة هذه الشروط بعد انقضاء مدة الإقامتين، ليستطيع بعدها المتقدمون الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة (غرين كارد) من دون قيود، والتي قد يتبعها الحصول على الجنسية الأميركية.

XS
SM
MD
LG