Accessibility links

دراسة: الـ'دايت' قد تصيبك بسكتة دماغية


قد تؤثر مشروبات الـ'دايت' سلبيا على الدماغ

قد يتم التسويق للعصائر المحلاة صناعيا - الدايت كوك مثلا - بوصفها بديلا صحيا للمشروبات الاعتيادية التي تحتوي على السكر الطبيعي، ولكن دراسة طبية جديدة تحذر من خطورة تلك المشروبات على دماغ الإنسان.

الدراسة التي نشرت في مجلة جمعية القلب الأميركية الخميس وجدت ارتباطا بين تناول المشروبات المحلاة صناعيا وارتفاع احتمال الإصابة بالسكتة الدماغية وتدهور الوظائف العقلية، مثل فقدان الذاكرة.

ولم يجد الباحثون دليلا أكيدا يوضح سبب وجود علاقة مباشرة بين تناول المشروبات ذات السعرات المنخفضة والتعرض لإصابة دماغية، إلا أن نتيجة البحث تضمنت أرقاما مقلقة.

في البدء، حلل الباحثون عدد المشروبات المحلاة صناعيا التي تناولها الأشخاص موضع الدراسة بين عامي 1991 و2001، ثم قاموا بمقارنتها مع عدد المصابين بسكتات دماغية أو تدهور في الوظائف العقلية على مدار السنوات الـ10 التالية.

وكانت نتائج البحث كالتالي:

  • من بين 2888 شخصا تزيد أعمارهم على 45 عاما، وجدت الدراسة أن احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية لمن يتناولون المشروبات المحلاة صناعيا بمعدل مرة واحدة إلى ست مرات أسبوعيا، تفوق بـ2.6 مرة من لا يتناولونها.
  • وفي ما يتعلق باحتمالية الإصابة بتدهور الوظائف العقلية لمن تزيد أعمارهم على 60 عاما، خلصت الدراسة إلى أن احتمالية تدهور الوظائف العقلية لدى من يتناولون تلك المشروبات بمعدل مرة واحدة في اليوم، تفوق بثلاث مرات لدى من لا يتناولونها، وفق عينة من 1484 شخصا.

ووصف ماثيو بيس، وهو باحث في قسم علم الأعصاب في كلية الطب بجامعة بوسطن وأحد المشاركين في الدراسة، النتائج بـ"غير المفاجئة".

وينتمي جميع المشاركين في الدراسة إلى مدينة فرامينغهام بولاية ماساتشوسيتس.

وردا على هذه الدراسة، قالت المتحدثة باسم اتحاد المشروبات الأميركية لورين كاين إن العديد من المنظمات مثل FDA ومنظمة الصحة العالمية والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية أثبتت أن هذه المشروبات آمنة للاستهلاك.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG