Accessibility links

منظمة: تصاعد كبير في حالات قمع الحريات بمصر


مظاهرات تطالب بضمان حرية الصحافة في مصر (أرشيف)

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان إن مصر شهدت مؤخرا "تصاعدا كبيرا في قمع السلطات" لحرية الرأي والتعبير.

وجاء في بيان نشرته المنظمة الثلاثاء على موقعها الإلكتروني أن سلطات الدولة الثلاث أقدمت في الأيام القليلة الماضية على "خطوات عدائية" تمثل إعاقة لممارسة حري الرأي والتعبير في البلاد.

واعتبرت الشبكة أن التعديلات المقترحة من قبل رئيس لجنة الدفاع بمجلس النواب بخصوص المعاقبة على "إهانة رئيس الجمهورية أو إهانة مجلس النواب" تشكل "تراجعا" عن تعديل أدخله الرئيس المؤقت السابق عدلي منصور صيف 2013 وتضمن إلغاء عقوبة الحبس على إهانة رئيس الجمهورية.

وانتقدت الشبكة أيضا موافقة المجلس على مشروع القانون المعروف إعلاميا بـ "قانون الرياضة"، مشيرة إلى أنه يسعى "فعليا لحل روابط مشجعي الأندية (الألتراس) وكتم صوتها أو السيطرة عليها"، بينما تقول الحكومة إنه يهدف إلى القضاء على ظاهرة شغب الملاعب.

وتنتقد منظمات حقوقية وضعية حقوق الإنسان في مصر. وكان المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد بن رعد الحسين قال مطلع الشهر الجاري إن الحفاظ على الأمن في البلاد يجب ألا يكون على حساب حقوق الإنسان.

وتقول الحكومة المصرية إن انتهاكات حقوق الإنسان فردية ويحال مرتكبوها للمحاكمة. كما تطالب بأخذ الأمن بعين الاعتبار عند الحديث عن وضع حقوق الإنسان في البلاد.

المصدر: الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان/ وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG