Accessibility links

مليار دولار لتطوير إشارات السكك الحديدية


محطة قطارات في مصر - أرشيف

قال وزير النقل المصري هشام عرفات الجمعة إن وزارته تنفذ عددا من المشاريع لتطوير نظم الإشارات بالخطوط الرئيسية لشبكة خطوط السكك الحديدية، وذلك بتكلفة مليار دولار.

وأوضح بعد اجتماعين عقدهما مع شركتين من الشركات المنفذة للمشاريع أن هذه الأعمال "ستساهم في رفع معدلات الأمان وسلامة سير القطارات".

وأوضح أن البنك الدولي يمول تطوير نظم الإشارات في خطي القاهرة-الإسكندرية وبني سويف-أسيوط.

وأشار الوزير إلى أن الوزارة تضع ضمن أولوياتها في الفترة المقبلة تزويد خطوط الشبكة الرئيسية بنظام التحكم الآلي في سير القطارات (ETCS Level 1).

وكان نائب رئيس هيئة السكك الحديدية المصرية رضا أبو هرجة قد أكد مؤخرا تطبيق إجراءات "أكثر صرامة" لفحص القطارات قبل مغادرتها الأرصفة.

وجاءت تصريحاته بعد أن اصطدم في 11 آب/ أغسطس الماضي قطار قادم من القاهرة إلى الإسكندرية قطارا قادما من مدينة بورسعيد الساحلية كان متوقفا على نفس القضبان.

وشهدت مصر العديد من حوادث القطارات الدامية خلال العقود الأخيرة وسقط فيها مئات القتلى، وأرجعها مسؤولون ومراقبون إلى قدم القاطرات والعربات والإهمال في صيانتها وتشغيلها.

وفي عام 2002، التهم حريق سبع عربات من قطار مكتظ بالركاب كان متجها من القاهرة إلى أسوان في أقصى جنوب البلاد، ما أسفر عن مقتل 360 راكبا على الأقل.

ولقي 50 شخصا غالبيتهم أطفال مصرعهم عندما صدم قطار حافلة مدرسية بمحافظة أسيوط في صعيد مصر عام 2012.

المصدر: أ ش أ

XS
SM
MD
LG