Accessibility links

السيسي عن تيران وصنافير: الأوطان لا تباع ولا تشترى


الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الثلاثاء إن "الأوطان لا تباع ولا تشترى بأي ثمن"، في إشارة إلى اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين مصر والسعودية.

وهذا أول تعليق من السيسي على الاتفاقية منذ أن أقرها البرلمان الأسبوع الماضي بالتنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان إن السيسي أدلى بهذه التصريحات في حفل إفطار الأسرة المصرية بحضور رئيس الوزراء شريف إسماعيل وعدد من الوزراء والقيادات الدينية.

وجاء في البيان أن السيسي أكد على "أن الدول تدار بالدستور والقوانين والحقوق المشروعة وليس بالأهواء أو الانفعالات".

وأضاف البيان أن الرئيس أشار إلى أن الأوطان "لا تباع ولا تشترى بأي ثمن مهما كان مرتفعا"، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة إعادة الحقوق لأصحابها.

ووافق البرلمان المصري على اتفاقية تعيين الحدود البحرية التي أبرمتها مصر والسعودية العام الماضي والتي تتضمن نقل السيادة على تيران وصنافير إلى المملكة.

وكانت الاتفاقية التي وقعها البلدان على هامش زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز للقاهرة، قد أشعلت احتجاجات في الشوارع وأثارت اتهامات من جماعات معارضة للحكومة بالتنازل عن الجزيرتين مقابل استمرار تدفق المساعدات السعودية.

وتقول الحكومتان السعودية والمصرية إن الجزيرتين كانتا تخضعان فقط للحماية المصرية منذ عام 1950 بناء على طلب من الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس السعودية.

وأقر البرلمان الاتفاقية على الرغم من حكم نهائي للمحكمة الإدارية العليا في كانون الثاني/يناير الماضي ببطلان الاتفاقية. وحتى الآن لم يصدق السيسي على الاتفاقية كي تصبح سارية.

المصدر: رويترز

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG