Accessibility links

مصر.. البنك الدولي يتوقع معدل نمو بـنسبة 4.5 في المئة


عامل مصري

توقع البنك الدولي أن يسجل الاقتصاد المصري معدل نمو قدره 4.5 في المئة خلال السنة المالية القادمة، مستندا إلى مرونة الاستهلاك الخاص.

وقال البنك الدولي في النسخة الجديدة من تقرير "المرصد الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" الصادر على هامش اجتماعات الخريف السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن الأربعاء، إن معدل النمو في العام 2019 سيصل إلى 5.3 في المئة وهو نفس المستوى الذي توقعه صندوق النقد الدولي في تقريره "آفاق الاقتصاد العالمي" الثلاثاء.

وتوقع البنك الدولي أيضا أن يتراجع معدل التضخم في أسعار المستهلكين إلى 23.3 في المئة في عام 2017، وإلى 22.1 في المئة في عام 2018، وصولا إلى 14 في المئة في عام 2019.

وأرجع البنك تعافي النشاط الاقتصادي إلى مرونة الاستهلاك الخاص وانتعاش الاستثمارات، والمساهمة الإيجابية لصافي الصادرات في النمو وذلك للمرة الأولى في سنتين.

وشدد على أنه ثمة علامات على أن الاقتصاد الكلي يتجه نحو الاستقرار في أعقاب تحرير سعر الصرف في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، تزامنا مع استمرار الحكومة المصرية في تطبيق إصلاحات مهمة للمالية العامة، حيث تساهم إصلاحات في منظومة أسعار الطاقة، وتوجيه الدعم لمستحقيه في ضبط أوضاع المالية العامة.

وأكد البنك أن قانون التراخيص الصناعية الذي صدر في الآونة الأخيرة سيدعم تحسن مناخ الأعمال وتعزيز النمو في الأمد المتوسط.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG