Accessibility links

موريتانيون: نبيع الكهرباء ونعيش في الظلام


مشهد عام من أحد مباني شركة الكهرباء الوطنية الموريتانية

خاص بـ"موقع الحرة"

انقطع التيار الكهربائي فجأة بينما كان المشاركون في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر دولي، يتابعون كلمة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز مطلع شباط/ فبراير 2016.

ابتسم الرئيس الذي كانت تستضيف بلاده المؤتمر الأول لمبادرة الشفافية فى قطاع الصيد البحري، بسبب غرابة الموقف الذي تعرض له.

تبرز هذه الحادثة مشكلة انقطاع الكهرباء في موريتانيا، خصوصا في فصلي الصيف والخريف.

ويشكو العربي ولد جدين الذي يعمل أستاذا في عدة مدراس ثانوية بنواكشوط من هذه المشكلة، مضيفا لـ"موقع الحرة" أن الانقطاعات "متكررة ولا مبرر لها، وتسبب خسائر اقتصادية لأصحاب المحلات التجارية."

العربي ولد جدين
العربي ولد جدين

انقطاعات مفاجئة

انقطعت الكهرباء فجأة عن منزل خدجتو بنت فتى التي تسكن بمقاطعة دار النعيم في العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وعادت المصابيح اليدوية الخفيفة والشموع للظهور مرة أخرى في الحي الشعبي الذي تسكن فيه.

وتقول خديجتو لـ"موقع الحرة" إن هذه ليست أول مرة يخيم فيها الظلام على المقاطعة، فمشكلة انقطاع الكهرباء "شيء مألوف في العاصمة وفي مدن أخرى من البلاد رغم أن بلادنا تصدر الكهرباء إلى الجوار".

ويقول محمد عبد الله ولد أحظانه أحد سكان العاصمة لـ"موقع الحرة" إن معاناة الموريتانيين مع انقطاع الكهرباء تشتد في موسم الخريف "خاصة في منطقة نواكشوط حيث ترتفع الحرارة، ويحتاج الناس لتشغيل المكيفات المنزلية".

ويخسر بعض أصحاب المحلات التجارية الذين لا يملكون مولدات كهربائية بسبب فساد الفاكهة والخضروات في الثلاجات، حسب ولد أحظانه.

محمد عبد الله ولد أحظانه
محمد عبد الله ولد أحظانه

برنامج خاص

وتعترف الحكومة الموريتانية بأن اعتماد الشركة الوطنية للكهرباء (صوملك) على المحروقات المستوردة بنسبة تفوق 80 في المئة لإنتاج الكهرباء، ووجود عجز مالي جعل الشركة في "وضعية صعبة".

وحسب ورقة توضيحية منشورة على الموقع الرسمي لوزارة البترول والطاقة والمعادن، فإن تزويد المناطق القروية بالكهرباء وتحسين الخدمات الكهربائية المقدمة لها "يجب أن يكون هدفا لبرنامج خاص".

وتؤكد الوزارة في الورقة المنشورة باللغة الفرنسية أن الاستراتيجية الوطنية تتضمن تزويد "الأوساط القروية وشبه الحضرية" بشبكات لتوزيع الكهرباء لجميع المناطق التي يتجاوز عدد سكانها 2500 ساكن.

ووفقا للاستراتيجية ذاتها، سيتم تزويد المناطق التي يتراوح عدد سكانها بين 1500 إلى ثلاثة آلاف نسمة، بـ"شبكات صغرى" للتوزيع.

وكتبت وزارة الطاقة على موقعها الرسمي أن "هذه الظروف (الحالية) لا تسمح بضمان خدمة عمومية متواصلة وذات جودة وبأسعار معقولة".

ووقعت موريتانيا اتفاقا عام 2015 لتصدير الكهرباء إلى مالي.

وإلى جانب الأضرار الاقتصادية التي يتسبب بها انقطاع الكهرباء، يرى العربي بن جدين أن هذا الوضع أيضا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أمنية "لأن اللصوص يستغلون الظلام لارتكاب اعتداءات أو جرائم".

  • 16x9 Image

    عنفار ولد سيدي الجاش

    عنفار ولد سيدي الجاش صحافي في القسم الرقمي التابع لشبكة الشرق الأوسط للإرسال MBN والذي يشرف على موقعي «راديو سوا» وقناة «الحرة». حصل عنفار ولد سيدي الجاش على شهادة البكالوريوس من المعهد العالي للإعلام والاتصال بالرباط ودرس الماجستير المتخصص في الترجمة والتواصل والصحافة بمدرسة الملك فهد العليا للترجمة في طنجة.

    عمل عنفار كمحرر ومقدم أخبار بإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية (ميدي1) في مدينة طنجة المغربية، ومبعوثا خاصا للإذاعة لتغطية الانتخابات الرئاسية في موريتانيا سنة 2014. واشتغل صحافيا متعاونا مع وكالة أنباء الأخبار المستقلة، ومعد تقارير في إذاعة موريتانيا. نشرت له العديد من المقالات في الصحافة الموريتانية حول قضايا الإعلام والمجتمع.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG