Accessibility links

رفع الأثقال شغفها.. إماراتية تتحدى منتقديها


عائشة البلوشي

إبراهيم مِطار - خاص بموقع راديو سوا

تعرف الجمهور الإماراتي والعربي أول مرة على عائشة البلوشي عام 2009، حين استطاعت أن تحصد الميدالية البرونزية في البطولة الآسيوية لرفع الأثقال التي استضافتها الإمارات، وحققت عائشة المركز الثالث في المسابقة صنف الناشئات وزن 53 كلغ.

مشاركة الرباعة الإماراتية في المسابقة وصفتها صحيفة البيان الإمارات حينها بـ"أول إنجاز ومشاركة لبنات الإمارات في البطولة"، ومنذ ذلك الحين والإماراتية البالغة من العمر 27 عاما تواصل تحقيق الإنجازات في رياضة يحتكرها الرجال في العالم العربي، فكيف كانت البداية؟

"خلال مرحلة الطفولة مارست أنواعا مختلفة من الرياضات، مارست الجمباز وكرة اليد وأيضا كرة القدم، أما رياضة رفع الأثقال فكانت شغفي ومن هواياتي المفضلة"، تقول عائشة في تصريح خصت به موقع "راديو سوا".

حفل اصحاب الإنجازات الرياضيه 💙💙💪🏻

A post shared by عائـشـﮧ البلوشـي (@ayesha.albalooshi) on

اقرأ أيضا.. أمل أول إماراتية تحترف رياضة 'الحرية'

اختيارها ممارسة رياضة يحتكرها الرجال في الدول العربية، عرض البطلة الإماراتية لانتقادات متعددة، كما توضح لراديو سوا، "رفض الجميع ممارسي لرياضة رفع الأثقال، عندما اكتشف أهلي ذلك عبروا لي عن رفضهم للموضوع، وكذلك فعل الأصدقاء".

الرسائل "السلبية" التي تلقتها البلوشي من محيطها، حسب تعبيرها، لم يمنعها من المضي قدما في تطوير أدائها في الرياضة، لتصبح اليوم عميدة المنتخب الإماراتي للسيدات.

وعن تطور مسيرتها تقول عائشة "بعد النتائج الجيدة والمشاركات المشرفة أصبحت سهام النقد تخف وتحسنت الأمور.. كما أريد أن أشير إلى أن والدي رحمه الله كان السند لي منذ البداية".

وإضافة إلى احتراف رياضة رفع الأثقال، تعمل الرباعة الإماراتية مفتشة أولى في حماية المستهلك بدائرة التنمية الاقتصادية في دبي.

وعن طريقة التوفيق بين الدراسة والرياضية توضح: "كنت أحرص تمام الحرص على الاهتمام بدراستي. أنهي واجباتي المدرسية وأذهب بعدها إلى قاعة الرياضة، هكذا كنت أفعل".

وفي الـ 30 حزيران/يونيو، أعلن الاتحاد الإماراتي لرفع الأثقال تأهل البلوشي إلى أولمبياد ريو التي أقيمت في البرازيل العام الماضي، لتكون بذلك ثاني إماراتية وخليجية تشارك في الألعاب الأولمبية بعد خديجة محمد، التي تمكنت من التأهل إلى أولمبياد لندن 2012.

اقرأ أيضا.. الإماراتية عائشة البلوشي تحقق حلمها بالذهاب إلى ريو

يتجاوز عدد ميداليات عائشة البلوشي الـ 80، وهي من أبرز اللاعبات في المنطقة حاليا، وتعمل باستمرار على تحسين أدائها، من خلال دورات مكثفة في الإمارات أو "تربصات" إعدادية في الخارج.

Since 2009 💪💪 non stop I need more

A post shared by عائـشـﮧ البلوشـي (@ayesha.albalooshi) on

نحن شعب لا يرضى إلا بالمركز الأول 💪 💙 #المركز_الاول

A post shared by عائـشـﮧ البلوشـي (@ayesha.albalooshi) on

وتضيف عميدة الإمارات في رياضة رفع الأثقال، أن الأجواء داخل المنتخب الوطني تشجعها أيضا في المواظبة أكثر، وتتابع: "إضافة إلى التدريبات والمعسكرات الإعدادية يسود جو من التشجيع داخل المنتخب، لا أشعر بأي تمييز داخله، كما أننا نساند بعضنا البعض".

تتمنى البلوشي رؤية المزيد من الإماراتيات وهن يمارسن مختلف الألعاب الرياضية، وتضيف لموقع "راديو سوا": "أشجع كل سيدة على أخذ زمام المبادرة والانخراط في الرياضة، أريدهن أن يثبتن للمجتمع أنهن قادرات على النجاح وعلى تحقيق المستحيل" قبل أن تستدرك "المستحيل كلمة تم إلغاؤها تماما من قاموس المرأة الإماراتية".

#Repost @adfbma with @repostapp ・・・ #الإماراتيات_رائدات عائشة البلوشي: أول إماراتية تقود منتخب الإمارات لرفع الأثقال في الأولومبيات. عائشة أثبتت أن الرياضية الإماراتية تستطيع أن تصل إلى العالمية وتحقق أحلامها. انضموا إلينا للقاء أهم الرياضيات الإماراتيات اللاتي رفعن علم الإمارات في المحافل الدولية كما يمكنكم إحضار أطفالكم ليستمتعوا بعروض الجوجيتسو وستحصلون كذلك على الفرصة لاستشارة مختص في مجال إنقاص الوزن والوصول إلى الجسم المثالي. @ayesha.albalooshi #UAEFirts #يوم_المرأة_الإماراتية #FBMA #movingforward #adfbma #InAbuDhabi #UAE #sports #women #success #yas #BMI #Golf #kids #paint #fun #family #events #FBMAAthletes

A post shared by عائـشـﮧ البلوشـي (@ayesha.albalooshi) on

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG