Accessibility links

أردوغان يدعو وزير خارجية ألمانيا إلى 'التزام حدوده'


أردوغان - أف ب/ المكتب الإعلامي للرئاسة التركية

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان السبت وزير الخارجية الألماني سيغمار غابريال إلى "التزام حدوده"، إثر قيام الأخير بانتقاد دعوة الرئيس التركي الأتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم انتخاب ثلاثة أحزاب رئيسية في البلاد.

وقال أردوغان في خطاب متلفز شن فيه هجوما شخصيا على الوزير الألماني "إنه لا يلتزم حدوده! من أنت لتخاطب رئيس تركيا بهذه الطريقة؟ التزم حدودك! إنه يحاول إعطاءنا درسا. منذ متى تتعاطى السياسة؟ كم تبلغ من العمر؟".

وتأتي تصريحات أرودغان السبت غداة دعوته الأتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم منح أصواتهم لحزب الاتحاد المسيحي الديموقراطي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، ولا للحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي ينتمي إليه وزير الخارجية الألماني، ولا لحزب الخضر، واصفا هذه الأحزاب بأنها "عدوة لتركيا".

ورد وزير الخارجية الألماني على هذا الكلام بحزم واصفا تصريحات أردوغان بأنها "تدخل استثنائي في سيادة بلادنا".

وأضاف أردوغان السبت أمام تجمع لأنصاره في محافظة دنيزلي في جنوب غرب البلاد "بالتأكيد شعر المسؤولون الألمان بعدم الارتياح وأخذوا يطلقون التصريحات يمينا ويسارا".

وتضم الجالية التركية في ألمانيا نحو ثلاثة ملايين نسمة وهي الأكبر في العالم. ويحمل 1.2 مليون من أفرادها الجنسية الألمانية ما يتيح لهم التصويت في الانتخابات التشريعية المقررة في 24 أيلول/سبتمبر.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG