Accessibility links

مفاوضات بريكست.. الاتحاد الأوروبي يتبنى الخطوط العريضة


قاعة اجتماع القادة الأوروبيين في بروكسل - أرشيف

تبنى قادة الاتحاد الأوروبي السبت بالإجماع المبادئ التوجيهية الكبرى التي ستحدد مسار المفاوضين الأوروبيين خلال عملية خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست).

وكتب رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك على حسابه في موقع تويتر "تم تبني الخطوط العريضة للمفاوضات بالإجماع. التفويض الحازم والمنصف لأعضاء الاتحاد الـ27 حول مفاوضات بريكست جاهز".

وكان توسك قد شدد عند وصوله إلى قمة بروكسل الاستثنائية على ضرورة "البقاء متحدين" طوال مسار المفاوضات على اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي يفترض أن تستمر سنتين.

تحديث (8:31 ت.غ)

يعقد قادة الاتحاد الأوروبي الـ27 السبت قمة في بروكسل بدون مشاركة بريطانيا، وسيقرون خلالها المبادئ التوجيهية الكبرى للأوروبيين في مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد (بريكست).

وسيحدد القادة شروط بريكست، في أول اجتماع لهم منذ أن أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي رسميا بدء العد التنازلي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، في نهاية آذار/ مارس الماضي.

وستؤكد "توجيهات المفاوضات" المبدأ القاضي بإحراز "تقدم كاف" في المفاوضات حول اتفاق الانسحاب قبل الانتقال إلى بحث "العلاقة المقبلة" بين الطرفين.

وحذر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في رسالة دعوة القادة الـ27 إلى قمة السبت، بأنه "قبل البحث عن مستقبلنا، علينا تسوية مسائل الماضي".

وسيتفق القادة على إرشادات للتفاوض مع بريطانيا ستلزم كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه بالسعي إلى اتفاق يؤمن حقوق ثلاثة ملايين شخص من دول الاتحاد يقيمون في بريطانيا ومليون بريطاني يقيمون في الاتحاد الأوروبي.

كما يتحتم على الطرفين التوصل إلى توافق حول تسديد الحسابات العالقة، وهو أكثر المواضيع السياسية حساسية. وتقدر فاتورة الخروج بحوالي ستين مليار يورو ينبغي على لندن تسديدها.

وتتعلق النقطة الثالثة بـ"المسألة الإيرلندية". فلا أحد يود إقامة حدود فعلية مجددا بين إيرلندا وإيرلندا الشمالية، ولا إعادة النظر في اتفاقات السلام التي تم التوصل إليها بعد نزاع استمر ثلاثين عاما وأوقع أكثر من ثلاثة آلاف قتيل.

وسيستبعد القادة الأوروبيون أيضا مناقشة اتفاق التجارة الحرة الذي تريده ماي إلى أن يحدث تقدم في الاتفاق على الشروط الرئيسية المتعلقة بخروج بريطانيا من التكتل.

ويرى الاتحاد الأوروبي أنه من المهم ألا يسود الشعور بأن بريطانيا تنتفع من الخروج من التكتل لتفادي تشجيع دول أخرى على أن تحذو حذوها.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG