Accessibility links

الاتحاد الأوروبي.. خطة لتنظيم حركة الطائرات المسيرة


طائرة من دون طيار

كشف الاتحاد الأوروبي عن مخطط أولي لتنظيم حركة الطائرات من دون طيار في أوروبا بحلول عام 2019، وذلك من أجل الاستفادة من النمو التجاري المحتمل لهذا النوع من الطائرات.

ويشمل المخطط الذي وضعته المفوضية الأوروبية، التي تعتبر الذراع التنفيذية للاتحاد، السماح للطائرات من دون طيار العمل بكثافة عالية تحت إشراف "مشغلين".

وقالت وزيرة النقل في الاتحاد الأوروبي فيوليتا بولتس "نريد أن يكون الاتحاد الأوروبي في القيادة، وأن يمتلك سوق خدمات آمنة للطائرات المسيّرة يكون جاهزا للعمل بحلول عام 2019".

وتابعت "على الاتحاد الأوروبي أن يأخذ دورا قياديا عالميا في تطوير إطار العمل الصحيح من أجل ازدهار هذا السوق، وذلك عبر إطلاق المنافع لتكون بخدمة قطاعات اقتصادية رئيسية".

وتتمثل الفكرة في بناء نظام مشابه لنظام إدارة الحركة الجوية للطائرات المأهولة، وهذا يؤمن معلومات تسمح للطائرات من دون طيار بالطيران بسلام وتجنب العوائق والاصطدامات.

ويهدف الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على إطار عمل تنظيمي بحلول عام 2019، مع خدمات أساسية مثل تسجيل الطائرات وتعريفها الكترونيا.

وأشارت المفوضية إلى تقديرات بنمو خدمات الطائرات المسيرة إلى 127 مليار يورو في السنوات القليلة المقبلة. وتغطي القوانين الأوروبية الحالية الطائرات المسيّرة التي تزن فوق 150 كيلوغراما.

وأحصى الاتحاد الدولي للنقل الجوي "اياتا"، الذي يضع المقاييس العالمية لصناعة الطيران، 856 حالة في العالم بين كانون الثاني/يناير 2013 وآب/أغسطس 2015 اقتربت فيها طائرات مسيرة من طائرات مأهولة.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG