Accessibility links

1 عاجل
  • العراق يعلن بدء عملية تحرير الحويجة من قبضة داعش

خمس حقائق عن يوم المرأة العالمي


تظاهرة نسائية بيوم المرأة العالمي في مرسيليا بفرنسا

يحتفل العالم في الثامن من آذار كل عام بيوم المرأة العالمي للتركيز على الكفاح التاريخي للمرأة من أجل الحصول على حقوقها. وهذه خمس حقائق عن هذا اليوم:

1- في البداية أطلق على هذا اليوم اسم اليوم العالمي للمرأة العاملة، وتم الاحتفال به للمرة الأولى في 28 من شباط/ فبراير 1909 في مدينة نيويورك.

وأقيم الاحتفال في ذكرى إضراب عام 1908 لاتحاد السيدات الدوليات (عاملات الملابس) حين خرجت 15000 امرأة، بينهن الكثير من المهاجرات، في المدينة للمطالبة بحقوقهن الاجتماعية والسياسية.

2- بعد مرور خمس سنوات على هذا التاريخ أقيم أول يوم المرأة العالمي في الثامن من آذار 1914.

وتم اختيار هذا اليوم الذي صادف الأحد لأنه كان يوم عطلة حيث سمح لكثير من النساء بالمشاركة في المسيرات والاحتفالات. ومنذ ذلك التاريخ يتم الاحتفال بهذا اليوم في الثامن من آذار كل عام.

3- تم إعلان هذا اليوم عطلة وطنية رسمية في الاتحاد السوفياتي السابق في 1917. وكان شائعا الاحتفال به داخل الحركات الاشتراكية والبلدان الشيوعية حتى تم تبنيه من قبل الأمم المتحدة في 1977. ومنذ 1996 تختار المنظمة الدولية شعارا لهذا اليوم، واختير لعام 2017 شعار "كوني جريئة من أجل التغيير".

4- بحسب الأمم المتحدة فإنه اليوم الذي يتم فيه "الإشادة بإنجازات النساء من دون الاهتمام بالاعتبارات الوطنية أو العرقية أو اللغوية أو الثقافية أو الاقتصادية أو السياسية.

وهو مناسبة للنظر إلى كفاح الماضي وإنجازاته، لكن الأهم للنظر نحو المستقبل وإلى الاحتمالات والفرص غير المكتشفة التي تنتظر الأجيال المستقبلية للنساء" حسب المنظمة.

5- يمثل هذا اليوم عطلة رسمية في عدد من البلدان من بينها أفغانستان، كمبوديا، منغوليا، فيتنام، وزامبيا. وهو عطلة رسمية للنساء فقط في الصين ومدغشقر ونيبال.

المصدر: إندبندنت

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG