Accessibility links

بينهم عرب.. قائمة فورن بوليسي لمفكري 2017


فورن بوليسي

وضعت مجلة "فورن بوليسي" الأميركية قائمة بأبرز المفكرين (أو المجددين) الذين ساهموا "بأفكارهم في إعادة صياغة واقعنا" في عام 2017، بينهم أربع شخصيات عربية، يتقدمهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.

وقالت المجلة المتخصصة في الشأن السياسي الدولي إن عام 2017 تميز بالكثير من الأحداث السياسية الهامة، مثل التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية، وهزيمة تنظيم داعش، والأزمات الإنسانية الناتجة عن موجة نزوح وصفتها الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية منذ الحرب العالمية الثانية.

وأمام هذه الأوضاع السياسية المعقدة، تحرك العديد من السياسيين والفنانين والناشطين في محاولة لإعادة الأمور إلى نصابها، وهو ما جعلهم يتوجون على رأس أهم المفكرين في العالم.

وضمت قائمة "فورن بوليسي" العديد من الأسماء في الولايات المتحدة والعالم، بينهم ستيف بانون الذي شغل في السابق منصب كبير مستشاري الرئيس دونالد ترامب للشؤون الاستراتيجية.

وضمن الأسماء أيضا الرئيس الفرنسي إمانويل ماكرون، وممثلة الولايات المتحدة بالأمم المتحدة نيكي هايلي، وشخصيات أخرى عربية.

حيدر العبادي

أكدت المجلة أن العبادي تمكن خلال 2017 من إنجاز أصعب مهمة في الشرق الأوسط، تجسدت في هزيمة تنظيم داعش، وقام بجملة من الإصلاحات في العراق، منها محاربة الفساد، ومنع القوى الخارجية من اتخاذ العراق أرضا لمعاركها.

حيدر العبادي
حيدر العبادي

وبحسب المجلة، استطاع العبادي توحيد مختلف المكونات الدينية والعرقية في العراق خلف مشروعه، مشيرة إلى أن نتائج مشروعه بدأت تظهر.

منال الشريف (السعودية)

كانت منال بين مجموعة من السعوديات اللواتي تحدين قوانين البلاد التي كانت إلى وقت قريب تمنع النساء من قيادة السيارة.

منال الشريف
منال الشريف

وأوضحت "فورن بوليسي" أن معركة منال لم تنته، بل انتقلت إلى مرحلة أخرى لمطالبة السلطات السعودية بتمكين المرأة من الحصول على نفس حظوظ التشغيل في المجالات التي عادة ما تكون محصورة على الرجال مثل العلوم والهندسة.

فيان دخيل (العراق)

ظلت فيان طيلة 2017 تناضل داخل البرلمان العراقي دفاعا عن حق الأيزيديين في العيش الكريم، وضرورة تخليصهم من قبضة تنظيم داعش.

فيان دخيل
فيان دخيل

كثفت فيان دخيل نشاطها خلال السنة الجارية لتمكين كل فرد من الأيزيديين من التحرر من التنظيم، حيث كانت تبلغ قوات البيشمركة عن كل حالة اختطاف تكتشفها.

حامد سنو (لبنان)

قالت "فورن بوليسي" إن المغني سنو انخرط في معركة الدفاع عن المثليين في العالم العربي.

وأضافت أن سنو يعيش حياة عادية كمثلي في بيروت، ولا يشعر بأي خوف من النخبة السياسية في لبنان.

حامد سنو
حامد سنو

XS
SM
MD
LG