Accessibility links

غوغل تطلق نسخة من أندرويد مخصصة للهواتف الرخيصة


هاتف يعمل بنظام أندرويد

أطلقت شركة غوغل التابعة لمجموعة ألفابيت نسخة معدلة من نظام التشغيل أندرويد في الهند، كجزء من جهودها لكسب الملايين من مستخدمي الهواتف في أسرع أسواق خدمات المحمول نموا.

وقالت غوغل الثلاثاء إن نظام التشغيل "أندرويد أوريو غو" Android Oreo Go يمكن أن يعمل على هواتف ذكية ذات ذاكرة عشوائية محدودة قد لا تتجاوز 512 ميغابايت، وأضافت أنها تتوقع أن يبدأ طرح الأجهزة التي تعمل بهذا النظام في السوق في الأشهر القادمة.

ويبلغ عدد مشتركي الهواتف المحمولة في الهند 1.2 مليار شخص، ولا يتفوق عليها من حيث حجم سوق خدمات الهاتف المحمول، إلا الصين. لكن فقط نحو ثلث مستخدمي الهواتف المحمولة في الهند يستخدمون هواتف ذكية، ما يشكل سوقا هائلة للتوسع أمام شركات الأجهزة والاتصالات.

ورغم أن أسعار الهواتف الذكية تراجعت بشدة في السنوات القليلة الماضية، بفعل منتجات شركات التصنيع الصينية والهندية الرخيصة، إلا أنها لا تزال بعيدة عن متناول قطاع من الزبائن يهمهم أن تتاح لهم خدمة متطورة من خلال هواتف رخيصة.

ومن المرجح أن يجذب نظام التشغيل الجديد، إذا أبلى بلاء حسنا، من يشترون هواتف ذكية لأول مرة إلى أجهزة يتراوح سعرها بين 30 و75 دولارا.

وسيعطي ذلك لغوغل الفرصة لبيع خدمات أخرى مثل تطبيق المدفوعات المحلي الخاص بها الذي يعرف باسم Tez والذي أطلق في أيلول/ سبتمبر الماضي.

وقالت غوغل إن الهواتف التي تعتمد على برنامجها الجديد سيتاح لها الوصول إلى نسخة خاصة من متجر غوغل بلاي، يظهر تطبيقات مصممة للعمل على الهواتف الذكية محدودة الذاكرة.

وتزيد غوغل تركيزها على السوق الهندية في السنوات الأخيرة، وسبق أن ساهمت في توفير خدمة إنترنت لاسلكية مجانية في محطات القطارات.

XS
SM
MD
LG