Accessibility links

هل ظهر الشيب في رأسك؟ إشارة سيئة


السي لا يؤشر إلأى تقدم العمر فقط

الشيب مؤشر على التقدم في السن، هكذا يتم التعامل معه في أغلب الحالات، لكن دراسة جديدة قدمت نهاية الأسبوع الماضي في إسبانيا أفادت بأن الشيب قد يكون نذيرا لما هو أسوأ.

فحسب نتائج الدارسة التي قدمت خلال الملتقى السنوي للجمعية الأوروبية لطب القلب الوقائي المنعقد في مدينة مالقة الإسبانية بين السادس والثامن من الشهر الجاري فإن الشيب عند الرجال قد يدل على احتمال أكبر لإصابتهم بأمراض القلب.

وقال أريني سامويل أستاذ طب القلب في جامعة القاهرة وأحد المشاركين في إعداد الدراسة إن "تصلب الشرايين وظهور الشيب (عند الرجال) يحدثان من خلال مسارات بيولوجية متشابهة وكلاهما يدل على التقدم في العمر.

وتقترح الدراسة أنه بغض النظر عن العمر، فإن الشيب "ربما يكون إنذارا على زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

وأجرى الباحثون دراستهم على أكثر من 500 رجل يشتبه بينهم مصابون بمرض القلب التاجي، حيث تم تقسيمهم إلى أربع فئات انطلاقا من لون الشعر، وهل هم مصابون بهذا المرض أم لا؟ لمعرفة أي الفئات لديها احتمالات أكثر للتعرض لأمراض القلب.

وضمت الفئة الأولى رجالا شعرهم أسود بالكامل، والفئة الثانية تكونت من رجال تسلل قليل من الشيب إلى رؤوسهم.

وتغلب كمية الشيب على السواد عند الفئة الثالثة منهم، أما الفئة الرابعة فهي أصحاب الرؤوس التي غزاها الشيب بالكامل.

واعتمادا على نتائج التحاليل الطبية التي قام بها فريق الدراسة على هذه الفئات، توصل الباحثون إلى أن الشيب قد ينذر بإصابة الشخص بأمراض القلب التاجية.

المصدر: scienceworldreport.com/ medicalnewstoday.com / escardio.org

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG