Accessibility links

نتانياهو: إيران تبني مواقع لإنتاج صواريخ موجهة في سورية


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في مؤتمر صحافي مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين إن إيران تبني مواقع لإنتاج صواريخ موجهة بدقة في سورية ولبنان بهدف استخدامها ضد إسرائيل.

واتهم نتنياهو إيران في بداية اجتماع مع أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة بتحويل سورية إلى "حصن عسكري في إطار هدفها المعلن محو إسرائيل".

وأضاف أنها "تبني أيضا مواقع لإنتاج صواريخ موجهة بدقة لتحقيق هذا الهدف في كل من سورية ولبنان. هذا أمر لا يمكن أن تقبله إسرائيل. هذا أمر يجب ألا تقبله الأمم المتحدة".

تحديث: 11:18 تغ

يجري الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش الاثنين مباحثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس الدولة رؤوفين ريفلين، بشأن فرص استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين والأوضاع في المنطقة.

ووصل المسؤول الدولي إلى إسرائيل مساء الأحد في أول زيارة رسمية له منذ توليه المنصب مطلع العام الجاري. ومن المقرر أن يلتقي في رام الله الثلاثاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، ويزور قطاع غزة الأربعاء.

والتقى غوتيريش فور وصوله المبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات الذي يزور إسرائيل منذ عدة أيام. وأفادت وسائل إعلام إسرائيلية بأن المسؤولين بحثا الأوضاع الإنسانية في غزة وسبل تحرك عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وزار الأمين العام للأمم المتحدة صباح الاثنين نصب ياد فاشيم التذكاري لضحايا المحرقة النازية، قبل أن يلتقي ريفلين ونتانياهو.

وكانت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي حوتوفلي قد قالت الأحد إن إسرائيل ستقوم بالضغط على الأمين العام الأمم المتحدة خلال زيارته الأولى منذ توليه منصبه، حول تسلح حزب الله اللبناني في لبنان.

وأوضحت أن انتشار قوات الحزب على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل سيكون قضية مركزية للغاية في المحادثات مع غوتيريش.

XS
SM
MD
LG