Accessibility links

تيلرسون يلتقي الحريري في باريس الجمعة


ريكس تيلرسون

قالت وزارة الخارجية الأميركية إن ريكس تيلرسون سيلتقي برئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري في باريس الجمعة.

وأفادت الخارجية في بيان الخميس بأن الرجلين سيلتقيان خلال اجتماع وزاري للمجموعة الدولية لدعم لبنان، والتي تضم بين أعضائها الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة.

وكان الحريري تراجع عن استقالته الثلاثاء، منهيا بذلك أزمة دامت شهرا عندما أعلن استقالته من الرياض وبقي خارج لبنان لأسابيع.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء اللبناني "الحكومة تلتزم في كل مكوّناتها بسياسة النأي بالنفس عن أي نزاعات أو صراعات أو حروب، وعن الشؤون الداخلية للدول العربية".

وأشار بيان الخارجية الأميركية إلى أن تيلرسون سيحث الحكومة اللبنانية والدول الأخرى على "التحرك بقوة أكثر" للحد من "نشاط حزب الله المزعزع للاستقرار في المنطقة".

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية الفرنسية إن بلاده ستستضيف في الثامن من كانون الأول/ديسمبر اجتماعا لمجموعة الدعم الدولية للبنان.

وسيفتتح الاجتماع رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، وسيحضره الحريري بمشاركة كل من ألمانيا والصين والولايات المتحدة وإيطاليا والمملكة المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي وجامعة الدول العربية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي ومكتب المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان.

وأوضح أن "الغرض من هذا الاجتماع هو أن يعيد المجتمع الدولي تأكيد دعمه للبنان ولسيادته واستقراره وأمنه".

XS
SM
MD
LG