Accessibility links

النميمة في العمل.. واجهها بخمس طرق


النميمة تؤثر على إنتاجية الموظفين

ممارسة النميمة في أماكن العمل تؤثر على إنتاجية الموظفين، كونها تعكر أجواء الود والاحترام، وتضعف تركيز الشخص بمهامه اليومية.

ورغم ذلك، قليلا ما تخلو أماكن العمل من هذه الممارسة السلبية، ما يترتب على الشخص مسؤولية مواجهتها بأساليب تخفف من النتائج المضرة.

وهذه نصائح يمكن الاستعانة بها للتغلب على هذه المشكلة:

المواجهة ليست حلا

إن التعامل مع زملاء يمارسون النميمة ضدك يقتضي التحلي بكثير من الحكمة والتريث، لذلك فإن المواجهة معهم لحملهم على التوقف قد لا تزيدهم إلا إصرارا على مواصلتها.

التعامل الإداري

إذا أبلغ زملاء العمل رئيسك المباشر في العمل معلومات غير صحيحة عنك، فالتريث هنا ليس الخيار الأنسب، بل عليك التحدث مع هذا المسؤول في الموضوع.

وفي حالة كان رئيسك قد تأثر بما سمع من نميمة، فعليك مباشرة مراسلة قسم الموارد البشرية، لكن اجمع أدلتك واستدع شهودا قبل أن تقدم على هذه الخطوة.

كن أذكى من مروج النميمة

في الحالتين السابقتين عليك التعامل بتريث أحيانا قبل أن تنصح زملاءك بالتوقف عن النميمة.

هناك طريقة ثالثة يمكنك اللجوء إليها وهي التجاهل التام والتركيز على عملك لإثبات عكس ما يقوله هذا الزميل أو ذاك عنك، إذا كان الأمر يتعلق بأدائك المهني. وهنا فإن أفضل طريقة للرد هي إظهار مهنية عالية في الأداء.

كن صريحا وهادئا في ردودك

عندما تلاحظ أن من يمارس النميمة لا يتوقف عن توجيه التهم إليك أو انتقادك أمام الجميع، فعليك في هذه الحالة أن تتحدث إليه مباشرة أمام من يروج لهم الشائعات عنك.

عليك كسر جدار الصمت، وإخباره بأن عليه التحدث إليك مباشرة، إن كانت لديه أي أشياء ليقولها، وإلا فعليه أن يتوقف عن النميمة، لكن كن حريصا أن تقول له ذلك بهدوء.

تحدث إلى الجميع

يجب أن تتحدث إلى أعضاء فريقك لتخبرهم بأن ما يقال عنك غير صحيح. أنت بهذه الطريقة تقطع الطريق أمام مروج النميمة، وتجعله في موقف محرج أمام زملائه.

المصدر: وسائل إعلام أميركية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG