Accessibility links

منظمة: عمال مونديال روسيا يعملون في ظروف خطرة


عمال في أحد المواقع البنائية بروسيا (أرشيف)

يعاني عمال مونديال روسيا من ظروف عمل تهدد سلامتهم وتجبرهم على العمل لساعات طويلة، وفق تقرير أصدرته منظمة هيومن رايتس ووتش الأربعاء.

وأعربت المنظمة عن قلقها من تزايد هذه المخاطر وسط جدول عمل متسارع بسبب اقتراب موعد انطلاق كأس العالم لكرة القدم، في حزيران/ يونيو القادم.

وقال التقرير إن مشجعي الفرق لا يجب أن يجلسوا في ملاعب "استعبد بها العمال أو لقوا حتفهم من أجل بنائها"، داعية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إلى التدخل بعيدا عن الرياضة وأخذ خطوات جادة لإصلاح الوضع.

وكانت المنظمة قد أشارت في تقرير صدر في حزيران/ يونيو الماضي إلى معاناة عمال البناء في ستة مواقع إنشائية بروسيا من عدم الحصول على مستحقاتهم المالية، والعمل دون عقود، وفي ظروف غير آمنة.

وذكر تقرير هيومن رايتس ووتش أن فيفا على الرغم من موافقته على احترام مبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بحقوق الإنسان في مكان العمل، فإنه لم ينفذ التزاماته بعد بصورة كاملة، مضيفا "اختار فيفا روسيا وقطر، بلدان يعانيان من مشاكل خطيرة في مجال حقوق الإنسان، لاستضافة كأسي العالم 2018 و2022".

كما تطرقت المنظمة أيضا للجهود الإيجابية التي يبذلها الاتحاد الدولي لكرة القدم في تضمين حقوق الإنسان بعملياته الإدارية، كوضع معايير حقوقية يجب أن تلتزم بها البلدان المتقدمة بطلب استضافة كأس العالم 2026.

XS
SM
MD
LG