Accessibility links

ليبيا.. مذكرة دولية لتوقيف مسؤول أمني سابق


مقر المحكمة الجنائية الدولية

كشفت المحكمة الجنائية الدولية الاثنين عن أمر بإلقاء القبض على المسؤول الاستخباراتي السابق خلال حكم العقيد معمر القذافي في ليبيا، التهامي محمد خالد بتهمة ارتكاب جرائم حرب عام 2011.

ويعود تاريخ أمر إلقاء القبض، حسب بيان للمحكمة، إلى العام 2013 بتهمة ارتكاب "جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية"، إلا أن الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة الجنائية الدولية أفرجت عن الأمر الاثنين.

وصدر القرار بناء على طلب من الادعاء العام في المحكمة حيث أن "رفع الأختام عن أمر القبض قد يسهل اعتقال التهامي وتسليمه حيث تكون جميع الدول مطلعة".

وكان التهامي مسؤول "هيئة الأمن الداخلي" المكلفة بـ"تنفيذ أوامر القذافي"، حسب البيان.

وأشار المصدر إلى أن الموقوفين في مراكز اعتقال مختلفة في جميع أنحاء ليبيا "تعرضوا لأشكال مختلفة من سوء المعاملة، بما في ذلك الضرب والصعق بالكهرباء، وأعمال العنف الجنسي والاغتصاب".

وكان مجلس الأمن الدولي قد أحال، بموجب القرار 1970 الصادر في 26 شباط/فبراير 2011، حالة ليبيا إلى المدعي العام للمحكمة. وفي الثالث من آذار/مارس 2011، قرر المدعي العام فتح التحقيق.

والتهامي خالد من مواليد منطقة جنزور غرب طرابلس عام 1942، وكان معروفا بالعديد من الأسماء المستعارة، كما كان بحوزته "على الأقل 10 جوازات سفر مختلفة، بعضها صدر بأسماء أخرى".

وناشد البيان السلطات في مصر التعاون مع طلب المحكمة باعتقاله وتسليمه.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG