Accessibility links

هايلي: لا ينبغي السماح لإيران باستخدام العالم رهينة للاتفاق النووي


نيكي هايلي

ردت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي على تصريحات الرئيس الإيراني حسن روحاني حول الاتفاق النووي، مشددة على أنه لا ينبغي السماح لإيران باستخدام العالم رهينة للاتفاق النووي الذي توصلت إليه مع الدول الست الكبرى.

وقالت هايلي في بيان إن الاتفاق النووي مع إيران لا يجب أن يصبح "أكبر من أن يفشل"، وأن على العالم أن يواصل إلزام إيران مسؤولياتها وأنها تحت أي ظرف لن يسمح لها بالحصول على أسلحة نووية.

وأضافت هايلي في بيانها أن العالم يجب أن يواصل تحميل إيران المسؤولية عن إطلاق الصواريخ ودعم الإرهاب وعدم احترام حقوق الإنسان وانتهاكات قرارات مجلس الأمن.

وأعلنت هايلي أنها ستزور الأسبوع المقبل مقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا للبحث مع قيادة الوكالة مدى تقيد إيران بأنشطتها النووية.

وأوضحت هايلي أن العقوبات الأميركية الأخيرة لم تكن على علاقة بالاتفاق النووي، وجاءت رداً على دعم إيران للإرهاب في العالم وتهريب الأسلحة وزعزعة الاستقرار عبر إطلاق الصواريخ بشكل استفزازي والانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

وأكدت هايلي أن العديد من هذه الأنشطة تنتهك التزامات إيران الدولية وقرار مجلس الأمن 2231.

تحديث (21:00 تغ)

لوح الرئيس الإيراني حسن روحاني الثلاثاء بإمكانية انسحاب بلاده من البرنامج النووي في حال واصلت الولايات المتحدة سياسة "العقوبات والضغوط" على طهران.

وقال روحاني في كلمة ألقاها في مجلس الشورى ونقلها التلفزيون الثلاثاء إن "تجارب العقوبات والضغوط الفاشلة حملت الإدارات (الأميركية) السابقة على الجلوس إلى طاولة المفاوضات"، مضيفا "إن أرادوا العودة إلى هذه التجربة، سوف نعود بالتأكيد خلال فترة قصيرة لا تعد بالأسابيع والأشهر، بل في غضون ساعات وأيام، إلى وضعنا السابق ولكن بقوة أكبر بكثير".

وفرض الكونغرس قبل أكثر من أسبوعين سلسلة عقوبات جديدة على إيران التي رأت بدورها فيها انتهاكا لبنود الاتفاق النووي.

وتشكك إدارة الرئيس دونالد ترامب بالتزام طهران ببنود الاتفاق، رغم تأكيدها في 17 تموز/ يوليو الماضي وللمرة الثانية منذ تسلم ترامب الرئاسة، أن إيران حافظت على التزاماتها المتعلقة بهذا الصدد، لكنها انتهكت من دون أدنى شك "روح الاتفاق" الذي وقعته مجموعة الست مع الجمهورية الإسلامية.

وقال ترامب خلال كلمة ألقاها الشهر الماضي إن إيران ستواجه "مشاكل كبيرة" إذا لم تلتزم بالاتفاق النووي.

XS
SM
MD
LG