Accessibility links

بغداد تفرض عقوبات جديدة على إقليم كردستان


تجمع للأكراد في أربيل

أعلن إقليم كردستان العراق الثلاثاء تنظيم انتخابات رئاسية وبرلمانية في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر مع تحرك قيادة الإقليم للاستفادة من الاستفتاء الذي منح دعما قويا للاستقلال.

وفرضت الحكومة المركزية في بغداد إجراءات عقابية أخرى ردا على الاستفتاء الشهر الماضي بفرض عقوبات على المصارف الكردية ووقف تحويلات العملات الأجنبية إلى المنطقة الكردية.

وأثار الاستفتاء قلقا في العراق وخارجه من تأجيج توترات عرقية وإضعاف الحملة التي تدعمها الولايات المتحدة ضد داعش.

وأفاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء بأن تركيا ستفرض عقوبات جديدة على شمال العراق بسبب الاستفتاء. وتخشى القوتان الإقليميتان تركيا وإيران من أن يذكي الاستفتاء النزعة الانفصالية بين الأكراد في البلدين.

التوقف عن بيع الدولارات

وقالت مصادر مصرفية وحكومية لـ"رويترز" الثلاثاء إن البنك المركزي العراقي أبلغ حكومة إقليم كردستان أنه سيتوقف عن بيع الدولارات إلى البنوك الكردية الأربعة الرئيسية وسيوقف جميع تحويلات العملة الأجنبية إلى المنطقة.

وستكون الشركات التي تحتاج للعملة الأجنبية والعمال الأجانب في كردستان، الذين يحصلون في العادة على رواتبهم بالدولارات، الأكثر تضررا من الإجراءات الجديدة. والدينار العراقي غير مقبول خارج البلاد.

وفي محاولة جديدة لتأكيد سلطة بغداد، دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الثلاثاء إلى إدارة مشتركة لكركوك ومناطق أخرى، يقول كل من حكومته وإقليم كردستان شبه المستقل إن السيادة عليها من حقه، على أن تكون لبغداد السلطة المطلقة في إطار هذه الترتيبات.

هل من ولاية ثانية؟

يتولى مسعود برزاني، وهو سليل عائلة قادت كفاحا كرديا من أجل الاستقلال على مدى أكثر من قرن، رئاسة إقليم كردستان منذ عام 2005.

وتم تمديد حكمه بعد انتهاء فترة الرئاسة الثانية عام 2013 بعد أن اجتاحت اضطرابات جديدة المنطقة واستولى داعش على ثلث أراضي العراق وهو ما هدد المنطقة الكردية.

ولم يتضح ما إذا كان برزاني سيخوض أو يمكنه خوض الانتخابات التي ستجرى في نوفمبر/تشرين الثاني إذ تنص القوانين الكردية على عدم السماح للرئيس بتولي المنصب أكثر من فترتين.

ونقلت قناة "رووداو" الكردية عن هندرين محمد رئيس المفوضية العليا للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان قوله إن حملات الدعاية الخاصة بالانتخابات البرلمانية والرئاسية ستبدأ يوم 15 تشرين الأول/أكتوبر.

المصدر: رويترز

XS
SM
MD
LG