Accessibility links

مجلس الأمن يغلق ملف برنامج النفط مقابل الغذاء مع العراق


أعضاء مجلس الأمن - أرشيف

أعلنت وزارة الخارجية العراقية السبت صدور قرار من مجلس الأمن بخروج العراق من تحت طائلة الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة في ما يخص برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد محجوب في بيان إن جهود وزارة الخارجية العراقية تكللت "بإصدار قرار من مجلس الأمن بخروج العراق من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء بعد استكماله جميع الالتزامات الخاصة بالبرنامج".

وأضاف أن الوزارة عملت من خلال ممثليها في نيويورك على إجراء مشاورات مع الولايات المتحدة وباقي الدول الأعضاء من أجل إصدار القرار 2390 والذي "اعتمده مجلس الامن بالإجماع" الجمعة.

وقضى قرار مجلس الأمن، حسب بيان الوزارة، بأن العراق والأمم المتحدة "نفذا تنفيذا تاما التدابير المفروضة وفق أحكام الفصل السابع" بموجب القرارين 1958 (2010) و2335 (2016).

واعتبرت الخارجية أن "القرار الجديد خطوة مهمة في استعادة العراق لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية، وهو يؤكد على انتهاء التزامات العراق وفق الفصل السابع بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء بعد أن تم تنفيذها بشكل كامل".

وكان الخارجية العراقية قد أعلنت مطلع آب/ أغسطس استعادة الأموال العراقية المحتجزة من قبل الأمم المتحدة وفق برنامج النفط مقابل الغذاء والدواء، وتوقعت إنهاء آخر التزامات العراق تحت البند السابع بنهاية عام 2017.

وفرض مجلس الأمن عقوبات على العراق بعد غزوه الكويت عام 1990، وعام 1996 أقر برنامج "النفط مقابل الغذاء والدواء" لتخفيف آثار الحصار الاقتصادي على المدنيين العراقيين.

المصدر: موقع وزارة الخارجية العراقية

XS
SM
MD
LG