Accessibility links

القوات العراقية تبدأ عملية تحرير تلعفر


قوات عراقية في طريقها إلى تلعفر

حققت القوات العراقية المشتركة التي بدأت فجرا عملية تحرير قضاء تلعفر من تنظيم داعش تقدما في بعض المناطق، لتصبح على بعد نحو 30 كيلومترا من حدود المدينة، حسبما أفاد به مصدر أمني لقناة "الحرة".

وتسعى القوات العراقية لكسر خطوط الصد الأولى لداعش للتوغل في عمق تلعفر. ويقدر أمنيون، بناء على الطبيعة الجغرافية للمنطقة، أن تستمر العملية لـ10 أيام.

وأعلن قائد الشرطة الاتحادية العراقية الفريق رائد شاكر جودت أن قواته، بمساندة من طيران الجيش، حررت منطقة العبرة الصغيرة ضمن عملية تحرير تلعفر.

وقال إن القوات تتقدم في المحور الغربي لتلعفر باتجاه مناطق السعد والزهراء والوحدة.

تحديث: 04:27 ت غ

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي فجر الأحد بدء العمليات العسكرية لاستعادة مدينة تلعفر شمال العراق، آخر أكبر معاقل تنظيم الدولة الإسلامية في محافظة نينوى.

وخير العبادي في تغريدة على تويتر مسلحي داعش بين الاستسلام أو القتل:

وأوضح العبادي أن القوات العراقية كافة من جيش وشرطة اتحادية وقوات مكافحة الإرهاب والحشد الشعبي والقوات المحلية ستشارك في العملية العسكرية، بمساندة من التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة.

وتأتي عملية استعادة تلعفر، بعد نحو شهرين من إعلان رئيس الوزراء العراقي تحرير مدينة الموصل بعد معارك استمرت تسعة أشهر.

وأفاد بيان لهيئة الحشد الشعبي في صفحتها على فيسبوك بتحرك قوات الجيش والحشد والشرطة الاتحادية والرد السريع وجهاز مكافحة الإرهاب، بمساندة طيران الجيش.

وأعرب البيان عن ثقة الهيئة في تحقيق النصر بتلعفر، مثلما تحقق في مواقع أخرى.

تحديث 23:57 ت.غ

قال مسؤول مقر عمليات شرق دجلة في الشرطة الاتحادية العراقية الفريق الركن مالك الخزرجي إن جميع القطعات العسكرية باتت جاهزة لتنفيذ عملية تحرير قضاء تلعفر غرب الموصل من تنظيم داعش.

وصرح الخزرجي لـ"راديو سوا" بأن تلعفر من أكبر الأقضية في البلاد مساحة، لكنه توقع أن تكون معركة استعادته أسهل من عملية الموصل.


وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول من جهته، إن القوات الأمنية ستوفر ممرات آمنة لإخلاء المدنيين المتوقع نزوحهم من القضاء، وفقا للخطة التي وضعتها قيادة العمليات المشتركة.

وكانت القوات العراقية قد أعلنت تحرير الموصل بالكامل من قبضة تنظيم داعش الشهر الماضي.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG