Accessibility links

1 عاجل
  • تيلرسون: واشنطن تعرض المساعدة على إسبانيا بعد اعتداء برشلونة

ترامب يمدد تعليق نقل السفارة الأميركية إلى القدس


مبنى السفارة الأميركية في تل أبيب- أرشيف

وقع الرئيس دونالد ترامب الخميس أمرا بإبقاء السفارة الأميركية في إسرائيل في تل أبيب بدل نقلها إلى القدس.

وقال مسؤول أميركي إن "الرئيس لم يتراجع عن وعده بنقل السفارة إلى القدس، لكنه لا يعتقد أن التوقيت مناسب الآن".

وأوضح البيت الأبيض أن قرار ترامب إرجاء نقل السفارة يأتي من أجل إعطاء فرصة لتوصل الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتفاق سلام، مؤكدا أنه متمسك بنقلها.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن ترامب لم يتطرق إلى مسألة السفارة خلال زيارته إلى إسرائيل الأسبوع الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن الكونغرس أقر قانونا في 1995 يجعل نقل السفارة إلى القدس من أركان السياسة الأميركية في تأييد رمزي لإعلان إسرائيل للمدينة بشطريها عاصمة أبدية لها. لكن القانون تضمن بندا سمح لكل رئيس بأن يؤجل كل ستة أشهر تطبيق القرار. وقد عمد الرؤساء من الحزبين الديموقراطي والجمهوري على تأجيل تنفيذ القرار منذ ذلك الحين.

والخميس موعد التأجيل لأول مرة منذ تولي ترامب الرئاسة.

"خيبة أمله" نتانياهو

وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو عن "خيبة أمله" من قرار ترامب وقال في بيان إن "الإبقاء على السفارات خارج العاصمة يبعد السلام أكثر عنا لأنه يساهم في إحياء الأوهام الفلسطينية كأن ليست للشعب اليهودي ولدولته أي علاقة بالقدس".

وأضاف "رغم خيبة الأمل من عدم نقل السفارة في هذه المرحلة، فإن إسرائيل تثمن التصريحات الودّية التي أدلى بها الرئيس ترامب والتزامه بنقل السفارة في المستقبل".

ترحيب فلسطيني

في المقابل، رحب مسؤولون فلسطينيون بقرار الرئيس الأميركي. وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة إن ترامب بامتناعه عن تنفيذ أحد وعود حملته الانتخابية، اتخذ "خطوة إيجابية هامة ستعزز فرص تحقيق السلام".

تحديث (5:45 ت.غ)

توقع مسؤولون أميركيون ومصدر دبلوماسي أن يؤجل الرئيس دونالد ترامب هذا الأسبوع نقل السفارة الأميركية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.

وذكرت المصادر التي تحدثت لرويترز أن من المرجح أن يواصل ترامب سياسة سابقيه في الرئاسة بتوقيع وثيقة تؤجل لمدة ستة أشهر تطبيق قانون صدر عام 1995 يقضي بنقل السفارة إلى القدس.

وقال مسؤول طلب عدم ذكر اسمه إن ترامب لم يتخذ قرارا رسميا بعد، لكن القانون يلزمه باتخاذ قرار بحلول الجمعة.

ومن المتوقع أن يجدد ترامب تأجيل تطبيق القانون، لكن إدارته، حسب رويترز، تنوي توضيح أن الرئيس لا يزال ملتزما بالوعد الذي قطعه خلال حملته الانتخابية بنقل السفارة. وقد وعد الرئيس بنقل السفارة إلى القدس "بسرعة" بعد توليه منصبه.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG