Accessibility links

البيت الأبيض: ما كشفه نتانياهو يتسق مع ما نعرفه عن إيران


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

قال البيت الأبيض الاثنين إن المعلومات التي كشفها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو حول البرنامج النووي الإيراني تمثل "تفاصيل جديدة ومقنعة" بشأن جهود طهران لتطوير سلاح نووي.

وأوضح البيت الأبيض في البيان أن هذه "الحقائق تتسق مع ما تعرفه الولايات المتحدة منذ وقت طويل: إيران لديها برنامج نووي نشط وسري حاولت إخفاءه عن العالم وعن شعبها وفشلت".

وكان نتانياهو قد أعلن في وقت سابق الاثنين أن لدى بلاده "أدلة قاطعة" على قيام إيران بتطوير برنامج "سري" للحصول على سلاح نووي.

تحديث (23:55 تغ)

كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين أن لدى بلاده "أدلة قاطعة" على قيام إيران بتطوير برنامج "سري" للحصول على سلاح نووي.

وأوضح في مؤتمر صحافي أن الاستخبارات الإسرائيلية حصلت على 100 ألف ملف من أرشيف إيران النووي السري، مضيفا أن الاتفاق النووي مع طهران فشل في التطرق للقنبلة النووية السرية وبرنامج الصواريخ للجمهورية الإسلامية.

وقدم نتانياهو "نسخا دقيقة" لعشرات الآلاف من الوثائق الإيرانية الأصلية التي تم الحصول عليها "قبل بضعة أسابيع في عملية ناجحة بشكل مذهل في مجال الاستخبارات".

وتشمل الوثائق ملفات ورقية وأقراصا مدمجة قال رئيس الوزراء إنها تشكل "دليلا جديدا قاطعا على برنامج الأسلحة النووية الذي تخفيه إيران منذ سنوات عن أنظار المجتمع الدولي في محفوظاتها النووية السرية".

واتهم نتانياهو إيران بالكذب بشأن عدم السعي لامتلاك أسلحة نووية، وأكد أنها واصلت الحفاظ على خبراتها المتعلقة بالأسلحة النووية وعززت تلك الخبرة بعد توقيع الاتفاق النووي مع مجموعة الدول الست في 2015.

وقال "نفى قادة إيران مرارا السعي لامتلاك أسلحة نووية... الليلة أنا هنا لأقول لكم شيئا واحدا: إيران تكذب".

وأضاف أنه بعد توقيع الاتفاق النووي كثفت طهران جهودها لإخفاء ملفاتها السرية، وفي 2017 نقلت ملفات أسلحتها النووية إلى موقع سري للغاية في طهران، حسب تعبيره.

وأكد أن إيران تواصل الحفاظ على خبراتها المتعلقة بالأسلحة النووية وتعززها لاستخدامها في المستقبل.

شاهد كلمة نتانياهو في الفيديو التالي:

تحديث (13:48 ت.غ)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إنه سيكشف في خطاب متلفز مساء الاثنين عن تطور مهم بشأن الاتفاق النووي المبرم بين إيران ومجموعة الدول الست.

وكان نتانياهو قال في وقت سابق الاثنين إنه سيكشف عن تطور مهم بشأن الاتفاق. ولم يقدم مكتب رئيس الوزراء أية تفاصيل بشأن هذا الإعلان المرتقب المقرر أن يبث الساعة 17:00 بتوقيت غرينتش.

وقال الخبير والمحلل السياسي الإسرائيلي إيلي نيسان لـ"موقع الحرة" إن دول أوروبا لا تدرك ما تسعى إليه إيران، منتقدا تصريحات زعماء أوروبيين في هذا الإطار ووصفها بأنها "فارغة من المضمون، لأنهم لا يفهمون ما تريده إيران وزعماؤها".

وأضاف أن إيران "تريد أن تكون دولة عظمى، وتريد الهيمنة على العالم"، مؤكدا أن إسرائيل لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي أمام دعوة الزعماء الإيرانيين للقضاء عليها.

وأشارت صحيفة هآرتس إلى أن نتانياهو سيكشف عن وثائق تظهر "كيف خدعت إيران" العالم بشأن برنامجها النووي.

ونقلت الصحيفة إن إسرائيل سلمت الولايات المتحدة معلومات استخباراتية حصلت عليها بشأن البرنامج النووي لإيران.

ونقل الصحافي باراك رافين في القناة العاشرة عن مسؤول إسرائيلي القول إن أجهزة الاستخبارات حصلت على كم كبير من المعلومات الاستخباراتية بشأن برنامج إيران النووي.

ويأتي هذا غداة زيارة لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى القدس الأحد، ركزت على النفوذ الإيراني في المنطقة ومساعي طهران المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

ومن المقرر أن تتخذ إدارة الرئيس دونالد ترامب في موعد أقصاه الـ12 من أيار/مايو المقبل قرارا بشأن الانسحاب من الاتفاق النووي من عدمه.

XS
SM
MD
LG