Accessibility links

نتانياهو يدعو إلى إلغاء الاتفاق النووي مع إيران


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء من بوينوس أيرس في مستهل جولة في أميركا اللاتينية الدول الكبرى إلى "مراجعة أو إلغاء" الاتفاق الذي أبرمته عام 2015 مع طهران حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال نتانياهو في العاصمة الأرجنتينية حيث التقى الرئيس ماوريتسيو ماكري "دعوني أغتنم هذه المناسبة لتوضيح الأمور. سأكون واضحا: هذا اتفاق سيء، يمكن مراجعته أو إلغاؤه. هذا هو موقف إسرائيل".

وأكد رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه في ما يخص إيران فإن "سعيها لحيازة السلاح النووي هو ما يقلقنا وما يجب أن يقلق المجتمع الدولي بأسره. نحن ندرك الخطر الذي يتمثل بامتلاك دولة مشتبه بها القنبلة الذرية".

وكانت إيران أبرمت في تموز/يوليو 2015 مع الدول الست الكبرى اتفاقا يفرض قيودا لمدة 10 سنوات على برنامجها النووي مقابل رفع جزئي للعقوبات الدولية المفروضة عليها. وتؤكد طهران أن برنامجها النووي أهدافه مدنية حصرا، لكن إسرائيل تتهمها بالسعي لحيازة قنبلة ذرية.

وفي ختام لقائه بنتانياهو، سلّم الرئيس الأرجنتيني ضيفه حوالي 140 ألف وثيقة وصورة تاريخية تعود لحقبة الحرب العالمية الثانية وذلك بهدف إجراء المزيد من الأبحاث عن المحرقة النازية. وهذه الوثائق جمعتها وزارة الخارجية الأرجنتينية بين عامي 1939 و1950.

كما وقّع البلدان اتفاقات تعاون تتناول مجالات الأمن العام والجريمة المنظمة والاتجار بالأشخاص وتهريب المخدرات وتبييض الأموال والجريمة الإلكترونية.

وقد غادر رئيس الوزراء الإسرائيلي الأحد بلاده في جولة إلى أميركا اللاتينية، هي الأولى من نوعها لرئيس حكومة إسرائيلي، لزيارة الأرجنتين وكولومبيا والمكسيك.

ومن المكسيك سيواصل طريقه إلى نيويورك للمشاركة في الجمعية العامة للأمم المتحدة وإلقاء كلمة الثلاثاء في 19 أيلول/سبتمبر.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG