Accessibility links

ترامب: كل الخيارات مطروحة في التعامل مع كوريا الشمالية


الرئيس دونالد ترامب

أكد الرئيس دونالد ترامب الثلاثاء أن "كل الخيارات مطروحة" بعد إطلاق كوريا الشمالية صاروخا اخترق الأجواء اليابانية وحلق لمسافة بلغت 2700 كيلومتر.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية واليابان وكوريا الجنوبية قد طلبت من مجلس الأمن أن يعقد جلسة لتدارس إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ، وفق ما ذكرت رويترز.

وقالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي الثلاثاء إن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا مر بالأجواء اليابانية أمر "غير مقبول وغير مسؤول".

وأضافت أنه يجب الرد بشكل "جدي" على "انتهاكات بيونغ يانغ للقرارات الدولية".

وأوضحت هايلي أن واشنطن تأمل في استمرار التعاون مع موسكو وبكين بخصوص الأزمة الكورية.

تحديث: 11:55 تغ

اتفق الرئيس دونالد ترامب ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على زيادة الضغط على كوريا الشمالية بعد إطلاقها الثلاثاء صاروخا حلق فوق اليابان.

وقال آبي في طوكيو عقب مكالمة هاتفية استمرت زهاء 40 دقيقة مع الرئيس الأميركي "علينا فورا عقد جلسة طارئة في الأمم المتحدة وزيادة الضغط على كوريا الشمالية". وشدد على أن "اليابان والولايات المتحدة متفقتان بالكامل على زيادة الضغط" على بيونغ يانغ.

تحديث (1:39 ت.غ)

يعقد مجلس الأمن اجتماعا الثلاثاء لتدارس إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ اخترق الأجواء اليابانية وحلق لمسافة بلغت 2700 كيلومتر، حسبما ذكرت رويترز.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية واليابان وكوريا الجنوبية قد طلبت من مجلس الأمن أن يعقد جلسة لتدارس إطلاق كوريا الشمالية للصاروخ، وفق ما ذكرت نفس الوكالة.

تحديث: 01:39 ت.غ

قال مسؤولون عسكريون في كوريا الجنوبية إن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية الثلاثاء حلق لمسافة بلغت 2700 كيلومتر، ووصل إلى ارتفاع بلغ 550 كيلومترا، وفق ما نقلت رويترز.

وأكدت كوريا الجنوبية واليابان أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا صباح يوم الثلاثاء (بالتوقيت المحلي) من منطقة قرب العاصمة بيونغ يانغ وإنه اخترق المجال الجوي الياباني.

وقالت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية إن الصاروخ تحطم إلى ثلاثة أجزاء وسقط في المياه قبالة جزيرة هوكايدو اليابانية.

تحديث: 00:01 ت.غ

أكد البنتاغون أن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا باتجاه اليابان، مؤكدا أنه لم يشكل تهديدا على أميركا الشمالية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون روب مانينغ "تم إطلاق الصاروخ حوالي الساعة 22:00 تغ (06:30 الثلاثاء بتوقيت بيونغ يانغ)، بحسب ما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف مانينغ "يمكننا أن نؤكد أن الصاروخ الذي أطلقته كوريا الشمالية حلّق فوق اليابان"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ما زالت تقيم عملية إطلاق الصاروخ.

تحديت: 22:48 ت.غ

قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الثلاثاء إن بلاده ستتخذ "كل الإجراءات" الضرورية لضمان أمن اليابانيين بعد الإعلان عن إطلاق كوريا الشمالية صاروخا يبدو أنه اخترق أجواء اليابان، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وكانت هيئة الأركان الكورية الجنوبية قالت بوقت سابق إن "مقذوفا من نوع غير محدد" قد تم إطلاقه من بيونغ يانغ حوالي الساعة 05:57 بالتوقيت المحلي (20:57 تغ الاثنين).

ومن جهتها، أفادت وكالة الأنباء اليابانية كيودو بأن الصاروخ الكوري الشمالي اخترق على ما يبدو أجواء اليابان.

وذكرت نفس الوكالة أن الجيش الكوري الجنوبي أعلن أن كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخا باتجاه بحر اليابان الثلاثاء.

المصدر: أ ف ب

XS
SM
MD
LG