Accessibility links

توفي الممثل الأميركي جيري لويس الذي يعد واحدا من رواد الكوميديا في هوليوود، عن عمر 91 عاما في مدينة لاس فيغاس.

وعمل لويس ممثلا ومغنيا استعراضيا ومنتجا ومخرجا وكاتبا للأفلام، إضافة إلى رئاسته "جمعية ضمور العضلات" الطبية التي تمول الأبحاث الهادفة إلى علاج الأمراض المتعلقة بضمور العضلات.

كوّن لويس مع المغني الأميركي دين مارتن ثنائيا كوميديا قدم أعمالا لـ10 سنوات، وحازت أعمالهما فوق خشبات المسارح وفي السينما والراديو والتلفزيون، على شهرة واسعة. ويعتبر نقاد أن هذه الأعمال كانت انطلاقة لويس الحقيقية في هوليوود، إذ حقق 16 عملا سينمائيا لهما أرباحا كبيرة.

أصبح في الستينات الممثل الأعلى أجرا في هوليوود، كما حقق نجاحا كبيرة في الثمانينات عندما شارك روبيرت دي نيرو بطولة فيلم "ذا كينغ أوف كوميدي" (ملك الكوميديا).

حصل على جوائز عديدة عن أعماله الكوميدية من "جوائز الكوميديا الأميركية" و "جمعية لوس أنجلس لنقاد السينما" و"مهرجان فينيس السينمائي" و"أكاديمية فنون وعلوم السينما"، وحصل على نجمتين في ممشى مشاهير هوليوود.

وأثنت جمعية ضمور العضلات في بيان على مجهوداته التي بذلها للبحث عن علاج للاضطرابات العصبية التي تصيب العضلات، مضيفة أنه ساعد في بناء الجمعية منذ بدايتها.

كما نعت الإدارة الأميركية الكوميدي الشهير في بيان قالت فيه المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة هكبي ساندرز، إن لويس الذي "أضحكنا لأكثر من نصف قرن عاش الحلم الأميركي وأحب بلده بصدق، وأحبته كذلك".

XS
SM
MD
LG