Accessibility links

مباراة في كليمنجارو.. دعما للمساواة بين الجنسين


ياسمين شابسوغ وحنين الخطيب غير بعيد عن قمة كليمنجارو

نجحت مجموعة من النساء في تسلق جبل كليمنجارو في تنزانيا، ونظمن لأول مرة في العالم مباراة في كرة القدم هناك، بهدف إثارة الانتباه إلى قضايا المرأة ولأهمية المساواة بين الجنسين.

وأقيمت المباراة على ارتفاع بلغ أكثر من 18 ألف قدم في الـ 25 من حزيران/يونيو، وشاركت فيها 30 سيدة يمثلن 22 بلدا وست قارات، من بينهن ياسمين شابسوغ وحنين الخطيب من الأردن.

وتهدف "مبادرة المساواة في مجال اللعب" إلى التوعية بأهمية المساواة بين الجنسين في الرياضة، لاسيما لعبة كرة القدم.

ولتنفيذ الفكرة، تسلقت النساء المشاركات في المباراة أكثر من خمسة آلاف متر لمدة سبعة أيام، وفق ما نقلت وسائل إعلام أميركية وأوروبية.

وسبق للخطيب ومواطنتها شابسوغ أن احترفتا كرة القدم ولكن بطريقة محتشمة في ظل ضعف إقبال النساء على ممارسة هذه الرياضة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتطرقتا في مقابلات صحافية إلى أهمية دعم أسرتيهما، ما قدم شحنة معنوية لهما ساعدتهما في المضي قدما في ممارسة اللعبة.

وفي تدوينة لها على حسابها على إنستغرام، هنأت الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين شبابسوغ والخطيب، ووصفتهما بـ"البطلتين".

‎أشعر بالفخر والاعتزاز بالإنجاز الكبير الذي حققته البطلتان الأردنيتان ياسمين شابسوغ وحنين الخطيب بعد تحقيقهما هذا الاسبوع نصرا رياضيا جديدا مع رياضيين من 25 دولة بتمكنهم من تسلق قمة جبل كاليمنجارو، والمشاركة في مباراة كرة قدم حطمت الارقام القياسية، والتي تعد من أهم المباريات وأرقاها بتنظيم من الفيفا، دعما للمساواة واتاحة الفرص المتساوية للمرأة واحترامها في مختلف المضامير الرياضية. فهذا الإنجاز يؤكد انه من الممكن ان نحقق كل ما نتطلع إليه لمستقبل مشاركة المرأة في المجال الرياضي. ‎ياسمين وحنين حظيتا بدعم أخي الأمير علي بن الحسين، رئيس الهيئة التنفيذية لاتحاد كرة القدم الأردني، الذي طالما كان داعما لرياضة كرة قدم السيدات، ويتجلى هذا الدعم في استضافة الأردن كأس العالم للسيدات تحت 17 سنة في العام 2016 والذي جاء تنظيمه في غاية الإحكام والنجاح #كل_شيء_ممكن I am so proud of these two remarkable Jordanian athletes Yasmeen Shabsough & Haneen Khateeb who this weekend along with athletes from 25 nations climbed to the summit of Mt. Kilimanjaro and took part in a record breaking football game ! The highest altitude FIFA regulation football game ever played ! Campaigning for equality, opportunity, and respect for women in sport. This really shows us all "anything is possible" Yasmeen and Haneen have been supported by my brother HRH Prince Ali bin Al Hussein, President of the Jordan Football Association, who has been a long-time campaigner for the women’s game. This has included Jordan hosting the fantastically successful U-17 Women’s World Cup in 2016. #equalplayingfield #anythingispossible @equalplayingfieldinitiative

A post shared by Haya Bint Al Hussein (@hrhprincesshaya) on

وبدأت الخطيب، 22 عاما، في ممارسة لعبة كرة القدم عندما كانت في التاسعة من عمرها، وسبق لها أن مثلت بلادها في منافسات دولية.

شاهد الفيديو الذي يرصد أطوار المباراة:

من جهتها قالت شابسوغ في تصريح لصفحة المبادرة "أتذكر أنني كنت يوما ذاهبة للمشاركة في مباراة في كرة القدم، واستوقفتني سيدة قالت لي غاضبة: أكره النساء اللواتي يلعبن الكرة!".

وتابعت أنها لم تلتفت لحديثها، بل "شجعها ذلك على الاستمرار في حب وممارسة اللعبة".

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG