Accessibility links

الرزاز: الحكومة الجديدة ستسحب قانون ضريبة الدخل


الرزاز خلال مغادرته مجلس النواب

أكد رئيس الوزراء الأردني المكلف عمر الرزاز خلال لقائه بجميع ممثلي النقابات العاملة في المملكة الخميس على سحب مشروع قانون الضريبة من البرلمان بعد تأديته اليمين الدستورية ليكون قرار الحكومة نافذا دستوريا.

رئيس مجلس النقباء الأردنيين علي العبوس قال من جانبه بعد الاجتماع "إن ما لمسناه من رئيس الوزراء الجديد الدكتور عمر الرزاز يكشف عن تغيير في النهج في التعامل مع الأمور الاقتصادية، حيث تشريع القوانين يجب أن يكون بالحوار والمشاركة"، ويجب أن تكون القوانين أردنية بامتياز وتلامس ما يعانيه المواطن.

وأشار العبوس في مقابلة مع "الحرة" إلى أنه تم التطرق للخدمات التي تقدم من الدولة للمواطنين فيما يخص المواصلات العامة والصحة والتعليم.

وأوضح العبوس "أن التغيير لمسناه فيما يتعلق بمشروع قانون ضريبة الدخل، حيث تمت الاستجابة لمطالب النقابات، وإعطاء الفرصة للمواطن للتعبير عن رأيه في هذا المجال".

وأكد أن: "النقابات ستتعامل بإيجابية مع الحكومة الجديدة لحين صدور القانون بما يلبي طموحات المواطنين".

من عمان.. رئيس مجلس النقباء الأردنيين علي العبوس يتحدث عن الاجتماع مع رئيس الحكومة المكلف عمر الرزاز
الرجاء الانتظار

No media source currently available

0:00 0:03:08 0:00

تحديث: 18:10 ت.غ

قال رئيس الوزراء الأردني المكلف عمر الرزاز الخميس إن الحكومة ستسحب مشروع قانون ضريبة الدخل الذي أثار موجة غضب في المملكة بعد أداء اليمين الدستورية.

وأضاف الرزاز في تصريحات للصحافيين أن "القرار جاء بعد التشاور مع رئيسي مجلس النواب ومجلس الأعيان"، مشيرا إلى وجود "توافق على سحب مشروع القانون لأسباب عديدة أولها أنه يتطلب نقاشا عميقا لأنه يؤثر على جميع الناس".

وتابع "هذا القانون لا يجب أن يدرس بمفرده ويجب أخذ الأثر الضريبي الكامل على المواطن بعين الاعتبار".

وتأتي تصريحات الرزاز في وقت لا تزال الاحتجاجات الشعبية مستمرة منذ أسبوع للمطالبة بإلغاء القانون المثير للجدل وإجراء إصلاحات اقتصادية.

بدء مشاورات تشكيل الحكومة

وبدأ رئيس الوزراء المكلف الخميس عقد لقاءات في إطار مشاوراته لتشكيل حكومة جديدة، فيما تتواصل الاحتجاجات على مشروع قانون ضريبة الدخل.

وتشمل اجتماعات الرزاز رئيس مجلس الأعيان فيصل الفايز ورئيس مجلس النواب عاطف الطراونة ومجلس النقابات المهنية.

وقال الرزاز في مؤتمر صحافي أثناء زيارته لمجلس النواب الخميس "نحن ليس لدينا توجه مسبق"، موضحا أن التوجهات كلها مبنية على الحوار مع مؤسسات المجتمع المدني وبحسب توجيهات الملك.

وأضاف أن "الأولوية الأولى تتمثل في التشاور مع مجالس النواب والأعيان والنقابات في ما يتعلق بمشروع قانون ضريبة الدخل أولا وثانيا في كل البرنامج المقبلين عليه".

وتابع قائلا "اليوم سننجز عددا كبيرا من اللقاءات التي يمكن أن نخرج منها بتصور واضح في نهاية النهار، حول المستقبل".

ويرتقب أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام الملك عبد الله الثاني خلال أيام.

وكان الرزاز قد تعهد الأربعاء أنه سيجري "حوارا مع مختلف الأطراف" للوصول إلى "نظام ضريبي عادل ومنصف" من أجل "تحقيق التنمية التي تنعكس آثارها على أبناء وبنات الوطن".

ولليلة السابعة على التوالي، شهدت عمان احتجاجات رغم دعوة العاهل الأردني إلى "مراجعة شاملة للمنظومة الضريبية" وإطلاق "حوار فورا (...) لإنجاز مشروع قانون ضريبة الدخل".

وأدت حركة الاحتجاج ضد مشروع ضريبة الدخل إلى إقالة رئيس الوزراء هاني الملقي وتكليف الرزاز الخبير الاقتصادي بتشكيل حكومة جديدة.

XS
SM
MD
LG