Accessibility links

الأردن يعلن إطلاق مشروع مدينة ذكية


مخطط المدينة الذكية -المصدر: وكالة الأنباء الأردنية

أعلنت الحكومة الأردنية الأحد إطلاق مشروع إنشاء مدينة جديدة تستهدف استيعاب جزء من التوسع الحضري المتسارع للعاصمة عمان ومدينة الزرقاء وغيرهما، بتمويل وتنفيذ بالشراكة ما بين القطاعين العام والخاص.

وذكرت الحكومة في بيان نقلته وكالة الأنباء الأردنية أن مشروع المدينة الجديدة، التي ستقع في موقع متوسط بين العاصمة عمان ومدينة الزرقاء، يعد "أحد أهم المشاريع الريادية الحيوية الاستراتيجية، وواحداً من أهم الخطوات المستقبلية الرامية إلى تقديم نوعية حياة أفضل للأردنيين".

وأضافت أن المشروع يهدف إلى إنشاء وتطوير مدينة مستدامة ذكية وجديدة تحوي جميع خدمات البنية التحتية، وتقوم على أساس التخطيط طويل الأمد، بالإضافة إلى توفير فرص استثمارية محلية وإقليمية وعالمية من خلال تعزيز الشراكات بين الشركات المحلية والدولية، وتطوير أدوات التمويل.

وتقدر مساحة المرحلة الأولى من المشروع بنحو 39 كم مربع، وتشكل ما نسبته 10 في المئة من المساحة الإجمالية للمشروع، حيث من المتوقع استكمال هذه المرحلة بحسب المخططات الموضوعة بحدود عام 2030، في حين سيتم الانتهاء الكلي من المشروع عام 2050.

وبحسب الحكومة الأردنية، ستعتمد المدينة الجديدة على استثمار الموارد الطبيعية المتجددة في إنتاج الطاقة النظيفة، وإعادة تكرير المياه وستضم نظام نقل متطور وحديث يربطها بالعاصمة عمّان ومدينة الزرقاء ومطار الملكة علياء الدولي، بالإضافة إلى شبكة متطورة من الطرق السريعة التي تربطها بالمدن المجاورة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG