Accessibility links

بدء وصول حجاج قطريين إلى السعودية


منفذ بري بين السعودية وقطر

قالت وسائل إعلام سعودية إن حجاجا قطريين بدأوا في الوصول إلى السعودية الخميس بعد أن أعلنت الرياض عن فتح حدودها ومطاراتها أمام الراغبين من القطريين في أداء مناسك الحج، رغم الخلاف الدبلوماسي الذي أسفر عن قطع سبل النقل بين البلدين.

وذكرت صحيفة الرياض أن الجمارك السعودية أكملت كافة استعداداتها في جمرك سلوى لاستقبال وخدمة الحجاج القطريين.

وقال مدير الجوازات في منفذ سلوى إنه تم إنجاز إجراءات 100 حاج قطري حتى الآن.

استقبال في طنجة

واستقبل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز في مقر إقامته بمدينة طنجة في المغرب الخميس القطري عبد الله بن علي آل ثاني.

وأكد الملك سلمان "عمق العلاقات الأخوية والتاريخية" بين شعبي المملكة العربية السعودية ودولة قطر، وفقا لوكالة الأنباء السعودية.

وأشار إلى "حرص المملكة واهتمامها الدائم والمستمر براحة حجاج بيت الله الحرام وتسخيرها كافة الإمكانيات ليؤدوا مناسكهم بكل يسر وسهولة واطمئنان".

بدوره، أشار عبد الله بن علي إلى أن موافقة العاهل السعودي على إرسال طائرات خاصة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الدوحة لنقل الحجاج القطريين كافة لمدينة جدة، واستضافتهم بالكامل على نفقته الخاصة تؤكد عمق أواصر الأخوة التي تجمع بين الشعب السعودي وشقيقه الشعب القطري، على حد وصفه.

تحديث - 20:36 تغ

أعلن وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الخميس أن بلاده ترحب بقرار السعودية فتح الحدود البرية أمام الحجاج القطريين، منتقدا في الوقت ذاته ما رأى أنه "تسييس" لمسألة الحج.

وقال آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته السويدية مارغوت وولستروم في ستوكهولم "بغض النظر عن الطريقة التي منع فيها الحج عن أهل قطر بدوافع سياسية ... نرحب بمثل هذا القرار".

وعبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر الخميس عن "ارتياحها" لهذه الخطوة، إلا أنها اعتبرت أن القرار السعودي "ما يزال يكتنفه الغموض خصوصا فيما يتعلق بالحجاج المقيمين في دولة قطر".

ورفضت اللجنة في الوقت ذاته إخضاع مسألة الحج "لأية حسابات أو وساطات سياسية أو شخصية"، مشددة على أنها "حق أصيل نصت عليه كافة المواثيق والاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان والشريعة الإسلامية".

وطالبت بتقديم "كافة التسهيلات لهم دون تمييز"، و"رفع الحصار كليا عن مواطني ومقيمي دولة قطر ومواطني دول مجلس التعاون".

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بتهمة دعم الإرهاب وهو ما تنفيه الدوحة.

وأغلقت الدول الأربع حدودها مع قطر بما في ذلك حدودها البرية الوحيدة مع السعودية.

وكانت السلطات السعودية قد قررت الأربعاء السماح "لجميع المواطنين قطريي الجنسية" بدخول البلاد عبر منفذ سلوى الحدودي.

تحديث - 11:35 تغ

أمر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز الأربعاء بدخول الحجاج القطريين إلى السعودية عبر منفذ سلوى البري لأداء مناسك الحج، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية السعودية.

وأفادت الوكالة بأنّ الملك وافق على "السماح لجميع المواطنين قطريي الجنسية الذين يرغبون بالدخول لأداء مناسك الحج، من دون التصاريح الإلكترونية".

وأكد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال استقباله وسيطا قطريا للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة في الخليج، على "عمق العلاقات التاريخية التي تجمع بين الشعب السعودي وشقيقه الشعب القطري وبين القيادة في السعودية والأسرة المالكة في قطر"، وفق نفس المصدر.

وقطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع الدوحة قبل أكثر من شهرين، وفرضت عقوبات عليها تشمل حظر استخدام قطر لموانئ وأجواء تلك الدول.

XS
SM
MD
LG