Accessibility links

واشنطن ترحب بإعلان أربيل وقف إطلاق النار والحوار مع بغداد


مؤيدون لاستقال كردستان في كركوك

رحبت الولايات المتحدة الأربعاء بإعلان حكومة إقليم كردستان العراق وقفا فوريا لإطلاق النار وتعليق العمليات العسكرية.

وكتبت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية هيذر ناورت على حسابها على تويتر أن التهدئة والحوار خطوات إلى الأمام.

وكانت واشنطن قد أعربت عن قلقها إزاء التطورات الأخيرة في العراق ودعت حكومتي أربيل وبغداد إلى تنسيق تحركاتهما العسكرية والإدارية بشكل كامل في المناطق المتنازع عليها وبدء الحوار بصفة فورية.

ودعت أيضا جميع الأطراف لوقف "التحركات الاستفزازية واستعادة الهدوء"، وذلك تعليقا على اشتباكات وقعت في 20 تشرين الأول/أكتوبر بين القوات الاتحادية العراقية والبيشمركة في ألتون كبري بمحافظة كركوك.

تحديث (00:01 ت.غ)

أربيل تعرض تجميد نتائج الاستفتاء وحوارا مفتوحا مع بغداد

طرحت حكومة إقليم كردستان الأربعاء عددا من المقترحات على الحكومة العراقية تشمل تجميد نتائج الاستفتاء الذي أجراه الإقليم مؤخرا، كإجراء يروم حل الأزمة التي اندلعت بين بغداد وأربيل.

وقال بيان صادر عن حكومة الإقليم "إن الوضع والخطر الذي يتعرض له كردستان والعراق يفرض على الجميع أن يكون بمستوى المسؤولية التاريخية وعدم دفع الأمور إلى حالة القتال بين القوات العراقية والبشمركة".

ولتحقيق ذلك، أعلن الإقليم عن "حوار مفتوح بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية"، كما دعا أيضا إلى "وقف إطلاق النار فورا ووقف جميع العمليات العسكرية في إقليم كردستان"، بحسب ما نقل الموقع الرسمي لحكومة إقليم كردستان.

وأوضح البيان أن القتال بين الإقليم والحكومة الاتحادية "سيقود البلد إلى دمار شامل وفي جميع جوانب الحياة.. وقد تؤدي إلى حرب استنزاف وبالتالي تدمير النسيج الاجتماعي بين المكونات العراقية".

وكان برلمان إقليم كردستان العراق قد قرر الثلاثاء تأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية ثمانية أشهر بعدما كانت مقررة في الأول من تشرين الثاني/نوفمبر.

المصدر: الموقع الرسمي لحكومة إقليم كردستان

XS
SM
MD
LG