Accessibility links

السعودية تحقق مع داعية طلب 'عدم الدعاء' للفنان عبد الرضا


الفنان الكويتي الراحل عبد الحسين عبد الرضا

أحالت وزارة الثقافة والإعلام السعودية داعية يمنيا يقيم في المملكة إلى لجنة متخصصة بمخالفات النشر، للتحقيق معه واتخاذ إجراء بحقه بعدما طلب في تغريدة عدم الدعاء للفنان الكويتي عبد الحسين عبد الرضا كونه شيعيا.

ونشر علي الربيعي التغريدة الجمعة قبيل الإعلان عن وفاة الفنان الكويتي في لندن عن 78 عاما، بعد مسيرة فنية امتدت 50 عاما جعلته من أشهر الفنانين في الخليج.

وقال الربيعي في تغريدة على حسابه في تويتر أنه "لا يجوز الدعاء" للفنان عبد الرضا لأنه من الطائفة الشيعية.

وأثارت التغريدة حفيظة آلاف المستخدمين الذين رفضوا موقف الربيعي من الفنان الذي اشتهر بأدواره التلفزيونية والمسرحية الساخرة في أعمال كانت كثيرا ما تنتقد السياسات في الدول العربية والعالم.

وأعلنت السلطات السعودية الأحد التحقيق معه. وكتب المتحدث باسم وزارة الثقافة والإعلام هاني الغفيلي على حسابه في تويتر أن الوزارة أحالت الداعية "إلى لجنة مخالفات النشر بسبب مخالفته نظام المطبوعات والنشر".

وأكد النائب العام الشيخ سعود الله المعجب في بيان أن أي مشاركة تحمل "مضامين ضارة بالمجتمع" أيا كانت وسائل نشرها فإنها "ستكون محل مباشرة النيابة العامة وفق نطاقها الولائي وبحسب المقتضى الشرعي والنظامي".

واعتذر الربيعي الأحد من الكويت في تغريدة قال فيها "أعتذر لإخواني شعب الكويت عن سوء الفهم الذي وصلهم (...) وأسأل الله أن يرحم أموات المسلمين الموحدين وأن يتغمدهم برحمته".

جاء اعتذاره هذا بعد حذفه تغريدته موضوع الجدل وإعلانه النية بـ"رفع قضايا تشهير ضد الصحافة والأفراد الذين وجهوا لي إساءات".

وغالبا ما يقوم الربيعي بانتقاد الشيعة على حسابه في تويتر.

ولم يقنع اعتذار الربيعي كثيرين ممن هاجموا تغريدته الأولى، ومنهم الفنان السعودي ناصر القصبي الذي علق بتغريدة على حسابه بتويتر واصفا الاعتذار بأنه "مبطن وملغم".

عبد الحسين عبد الرضا

وكان الفنان الكويتي قد توفي في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن السبت عن عمر يناهز 78 عام بعد صراع مع المرض.

وبدأ رحلته مع التمثيل في الستينيات، وآخر أعماله عرضت في أيار/مايو الماضي، ضمن مسيرة ركز فيها على قضايا الهجرة وصعود الإسلام السياسي والمحرومين من الجنسية في المنطقة.

ولد عبد الحسين عبد الرضا في الكويت في 15 تموز/يوليو من العام 1939، وهو السابع في الترتيب من بين 14 شقيقا وشقيقة. وكان والده يعمل بحارا، بحسب وكالة الأنباء الكويتية.

المصدر: أ ف ب/كونا/تويتر

XS
SM
MD
LG