Accessibility links

السعودية تقلل من شأن التوتر مع الكويت


نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله

قللت الرياض الجمعة من شأن التوتر بين السعودية والكويت على خلفية وصف مسؤول سعودي وزيرا كويتيا بـ"المرتزق" بسبب زيارته قطر، واحتجاج نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله على ذلك.

وكان رئيس اللجنة الأولمبية السعودية تركي آل الشيخ قد هاجم على حسابه في تويتر وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي خالد الروضان في أعقاب زيارة قام بها الأخير لقطر الأسبوع الماضي وأفادت تقارير بأنها كانت تهدف لتوجيه الشكر للدوحة على مساعدتها في رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الإيقاف عن الاتحاد الكويتي.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية والاقتصادية عادل مرداد عقد اجتماعا مع سفير الكويت لدى المملكة الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح جرى خلاله التأكيد على متانة العلاقات الثنائية والتعاون المستمر بين البلدين.

وقال مرداد إن ما حدث "لا يتجاوز المألوف في المجال الرياضي وطبيعة هامش الجرأة فيه، بعيدا عن السياسة والبروتوكولات"، مشيرا إلى أن "رئيس اللجنة الأولمبية لا صفة سياسية له".

لكن مرداد "شدد على رفض واستهجان سلوك الوزير الكويتي في الدوحة"، وقال إنه يخالف موقف الحكومة الكويتية المحايد من الأزمة، بحسب الوكالة.

تحديث (الخميس 25 يناير 18:20 ت.غ)

احتج نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله على "إساءة" مسؤول سعودي كبير وصف وزيرا كويتيا بـ"المرتزق" بسبب زيارة قام بها الأخير لقطر الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) تصريحات صحافية للجار الله الخميس قال فيها: "نؤكد رفضنا واستهجاننا لتلك الإساءة لما تمثله من مساس بالعلاقات الأخوية الحميمة والمتميزة بين البلدين الشقيقين".

وجاءت تصريحات الجار الله بعد أن هاجم رئيس الهيئة العامة للرياضة في السعودية تركي آل الشيخ على حسابه في تويتر وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي خالد الروضان في أعقاب زيارة الأخير لقطر التي أفادت تقارير بأنها تمت بهدف توجيه الشكر للدوحة على مساعدتها في رفع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الإيقاف عن الاتحاد الكويتي.

وكتب آل الشيخ، وهو أيضا مستشار في الديوان الملكي السعودي"الروضان، باختصار هو الارتزاق تحت مظلة المناصب... لن يضر هذا المرتزق علاقات السعودية التاريخية بشقيقتها الكويت وما قاله لا يمثل إلا نفسه".

وقطعت السعودية والبحرين والإمارات ومصر علاقاتها مع قطر في 5 حزيران/يونيو الماضي واتهمتها بتمويل الإرهاب، وهو ما نفته الدوحة.

وسعى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى الاحتفاظ بالحياد وحاول التوسط لإنهاء الخصومات بين أطراف الأزمة.

XS
SM
MD
LG