Accessibility links

سياسيو لبنان.. سباق المواقف عبر تويتر


صورة لرئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري وأخرى لولي العهد السعودي محمد بن سلمان في أحد شوارع مدينة طرابلس

خاص بـموقع الحرة

تغير الحال في لبنان منذ السبت الماضي، قيادات سياسية تطالب بالهدوء والحكمة في التعامل مع مرحلة ما بعد إعلان رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته من منصبه.

الأمر لم يكن مجرد إعلان استقالة عادية، بل تعدى ذلك ليربك الموالين والمعارضين للحريري، لأنه جاء من العاصمة السعودية الرياض ومن دون سابق إنذار.

رئيس الجمهورية ميشال عون دعا إلى "تجنب التشويش والتشكيك والتحريض، وإلى التحلي بروح المسؤولية الإنسانية والأخلاقية، خصوصا على مواقع التواصل الاجتماعي".

واعتبر أن الأزمة الحالية هي أبعد ما تكون عن استبدال حكومة بحكومة وأن الضمانة الفعلية هي في الوحدة الوطنية وفي إعلام بناء يوحد اللبنانيين.

إقرأ أيضا: تيلرسون يحذر من استخدام لبنان ساحة 'صراعات بالوكالة'

فكيف يتفاعل القادة السياسيون اللبنانيون على تويتر مع ما حصل:

النائب في مجلس النواب وليد جنبلاط:

وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل:

رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي:

وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق:

سمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية:

ماذا عن الناشطين اللبنانيين؟

حمّل لبنانيون ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حزب الله مسؤولية ما آلت إليه الأحوال في بلادهم، واتهموا إيران بالتدخل في شؤونهم، وأطلقوا هاشتاغ "#لبنانيون_ضد_حزبالله".

وهذه عينة من تغريداتهم:

وقد تسلم الحريري رئاسة الحكومة التي شكلها من ممثلين لمختلف الأطراف اللبنانية قبل أقل من سنة، بناء على تسوية شملت أيضا انتخاب ميشال عون، حليف حزب الله، رئيسا للجمهورية.

وفي إعلان الاستقالة شن الحريري هجوما على حزب الله وإيران، وقال إن لدى طهران "رغبة جامحة في تدمير العالم العربي"، معتبرا أنها "لا تحل في مكان إلا وتزرع فيه الفتن".

خاص بـموقع الحرة

XS
SM
MD
LG