Accessibility links

لودريان وزيرا للخارجية.. ماكرون يكشف عن حكومته


ماكرون وفيليب - أرشيف

كشف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن تشكيلة حكومته التي تضم وزراء من مختلف الأحزاب السياسية.

وعين ماكرون وزير الدفاع السابق جان إيف لودريان وزيرا للخارجية، واختار السياسي المناصر لأوروبا الذي يتحدث الألمانية برونو لو ماير، وزيرا للاقتصاد.

وسيشغل منصب وزير الداخلية عمدة مدينة ليون الذي ينتمي للحزب الاشتراكي جيرار كولومب، بينما ستحظى النائبة في البرلمان الأوروبي سيلفي غولار بحقيبة الدفاع.

وكان ماكرون قد اختار المحافظ إدوار فيليب رئيسا للحكومة مطلع هذه الأسبوع.

تحديث 13:38 ت.غ

يعلن الرئيس الفرنسي الوسطي إيمانويل ماكرون ورئيس وزرائه إدوار فيليب الأربعاء تشكيلة الحكومة الفرنسية الجديدة.

وكان الرئيسان قد قررا الثلاثاء إرجاء تقديم الحكومة الجديدة إلى الأربعاء، للقيام بعملية تدقيق للأوضاع الضريبية والتحقق من عدم وجود تضارب مصالح لدى الوزراء الجدد، كما أعلن الإليزيه.

وتهدف الحكومة الجديدة إلى جمع أطياف اليمين واليسار والوسطيين. ويبحث ماكرون ورئيس وزرائه عن فريق قادر على تجسيد الوعود بالتجديد السياسي والمساواة بين الرجال والنساء وإحداث توازن بين اليمين واليسار، استعدادا لمعركة الانتخابات التشريعية في حزيران/ يونيو.

ومن المرتقب أن تضم الحكومة شخصيات من اليمين من حزب الجمهوريين مثل رئيس الوزراء الأسبق برونو لومير الذي أبدى استعداده للعمل مع ماكرون.

ومن اليسار، يبدو جان إيف لودريان، وزير الدفاع في عهد فرنسوا هولاند، الوحيد من الفريق السابق الذي يمكن أن يتولى منصبا في الحكومة الجديدة.

ومن المرتقب أن يدخل أعضاء من الحزب الاشتراكي الذي أعلن تأييده لماكرون إلى الحكومة، مثل رئيس بلدية ليون جيرار كولومب أو ريشار فيران، وكانا من ركائز حملة الرئيس الجديد.

كما يرجح انضمام فرنسوا بايرو زعيم حزب "موديم" الوسطي الحليف للرئيس إلى الحكومة، رغم التوتر الذي حصل الأسبوع الماضي مع حزب ماكرون حول وضع لوائح المرشحين للانتخابات التشريعية.

ووعد ماكرون بفتح الجمهورية أمام ممثلين عن المجتمع المدني، كما وعد بالمساواة بين الرجال والنساء.

ويرجح أن يعقد أول اجتماع لمجلس الوزراء في ولاية ماكرون صباح الخميس.

وكان ماكرون قد عين الاثنين إدوار فيليب (46 عاما) من يمين الوسط رئيسا للوزراء.

المصدر: وكالات

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG