Accessibility links

اكتشاف مخطوط أثري في جنوب سيناء


دير سانت كاترين بجنوب سيناء

أعلنت وزارة الأثار المصرية الثلاثاء اكتشاف مخطوط أثري يعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي في دير سانت كاترين، أحد أقدم الأديرة في العالم.

وقال محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار المصري لشؤون المناطق الأثرية في مؤتمر صحافي إن "المخطوط المكتشف هو أحد المخطوطات المعروفة باسم "بالميسست" والتي تعود إلى القرن الخامس أو السادس الميلادي".

وأضاف أن المخطوط "كتب على جلد الرّق ويتضمن أجزاء من نصوص طبية من بحث الطبيب اليوناني أبوقراط، بالإضافة إلى ثلاثة نصوص طبية أخرى لكاتب مجهول"، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأشار إلى أن "أحد هذه النصوص يحتوي على رسومات بكامل الصفحة لأعشاب طبية من وصفة يونانية مفقودة، والتي تم طمسها قبل عام 1200م".

وأوضح أن "الطبقة الثانية من المخطوط عبارة عن نصوص من الكتاب المقدس معروفة باسم المخطوط السينائي انتشرت في العصور الوسطى خاصة بدير سانت كاترين".

ويحوي دير سانت كاترين، الذي يقع على ارتفاع 1570 مترا فوق سطح البحر ويرعاه أساقفة يونانيون، مكتبة تحتوي على ستة آلاف مخطوط منها 600 مخطوط باللغة العربية، واليونانية والإثيوبية والقبطية والأرمينية والسريانية.

وهي مخطوطات دينية، وتاريخية وجغرافية وفلسفية وأقدمها يعود للقرن الرابع الميلادي، كما تشتمل المكتبة على عدد من الفرمانات من الخلفاء المسلمين لتأمين أهل الكتاب، بحسب وزارة الثقافة المصرية.

المصدر: أ.ف.ب

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG