Accessibility links

السعودية مريم العتيبي تعانق الحرية دون حاجة لولي أمر


صورة هوية مريم العتيبي

عانقت الناشطة السعودية مريم العتيبي الحرية بعد أربعة أشهر من اعتقالها وقالت وسائل إعلام إن العتيبي أفرج عنها من دون حضور ولي أمر.

واشتهرت الناشطة بنشر مقاطع فيديو على الشبكات الاجتماعية تدافع فيها عن حق السعوديات في إسقاط نظام ولاية الرجل على المرأة، لكن وسائل إعلام سعودية قالت إن أسباب اعتقالها تعود إلى "عقوق الوالدين".

وذكرت صحيفة مكة السعودية أن النائب العام السعودي أمر بالإفراج الفوري عن "سجينة لم تتوفر الأدلة الكافية لإيقافها، وتطبيق الإجراء النظامي بحقها وهو الإفراج بالكفالة"، لكنها لم تشر إلى اسمها.

وأثارت قضية اعتقال العتيبي الكثير من الجدل في الشبكات الاجتماعية في المملكة، كما طالبت مؤسسات حقوقية إقليمية ودولية بضرورة إطلاق سراحها.

وقال مركز الخليج لحقوق الإنسان إن العتيبي اعتقلت "حيث تقدم والدها ببلاغ ضدها لتغيبها عن المنزل مستخدما قانون الولاية الساري المفعول بعد أن قررت الانتقال إلى العاصمة الرياض للعمل هناك والاستقلال بحياتها. ذكرت آخر التقارير التي استلمها مركز الخليج لحقوق الإنسان أنه قد تم نقلها إلى قسم النساء بسجن الملز في الرياض".

ونشر الحساب الرسمي للناشطة السعودية الأحد تغريدة، دعت فيها متابعيها إلى الثقة بأنفسهم.

ورحب الناشطون في الشبكات الاجتماعية في السعودية بإطلاق سراح مريم العتيبي من خلال هشتاغ #مريم_حره_بدون_ولي، وهذه عينة من تغريداتهم.

المصدر: وسائل إعلام سعودية/شبكات التواصل الاجتماعي

XS
SM
MD
LG