Accessibility links

موريتانيا.. تأجيل الحكم على مدون اتُهم بـ'الردة'


المدون الموريتاني محمد الشيخ ولد امخيطير

أجلت المحكمة العليا في موريتانيا الثلاثاء النطق بالحكم على مدون شاب اتهم بـ"الردة" و"الإساءة إلى النبي محمد"، وسبق أن حكم عليه بالإعدام في الـ24 كانون الأول/ ديسمبر 2014.

وبررت المحكمة تمديد فترة مداولاتها في قضية المدون محمد الشيخ ولد امخيطير بالرغبة في "المزيد من الدراسة والتأمل"، من دون أن تحدد موعدا جديدا لإصدار الحكم، وفق ما أورده موقع صحراء ميديا الموريتاني.

وقبل تأجيل النطق بالحكم خرج آلاف من الموريتانيين إلى شوارع العاصمة نواكشوط للتشديد على "مطلبهم الوحيد" وهو إعدام الكاتب الذي يصفونه بـ"المسيء".

وأصدرت محكمة الاستئناف أواخر نيسان/ أبريل الماضي قرارا يكيف التهمة الموجهة إلى الكاتب من "الزندقة" إلى "الردة"، وبالتالي إحالة الملف إلى المحكمة العليا لتأكيد حكم الإعدام أو الغائه.

وكانت محكمة في العاصمة الاقتصادية نواذيبو دانت المدون الشاب بـ"الزندقة" وأصدرت في حقه حكما بالإعدام في الأسبوع الأخير من سنة 2014، لكن هذا الحكم لا يطبق في موريتانيا.

وسبق أن وجهت عدة منظمات حقوقية دولية، بينها منظمة العفو الدولية، نداءات إلى السلطات الموريتانية لـ"الإفراج الفوري" عن ولد امخيطير.

وكتب هذا الشاب سنة 2014 مقالا ينتقد فيه ما يعتبره ظلما من المجتمع لشريحة الصناع التقليديين التي ينتمي إليها.

وقدم المقال الذي حمل عنوان "الدين والتدين" نماذج من فترة نبي الإسلام، منها عفو محمد عن قريش إبان "فتح مكة" مقابل قتله لرجال بني قريظة في السنة الخامسة للهجرة، حسب ما ورد في مقاله.

المصدر: وسائل إعلام موريتانية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG