Accessibility links

صوت ماكين يسقط مشروع إلغاء أجزاء من أوباما كير


ماكين لدى خروجه من الكونغرس بعد التصويت

صوت مجلس الشيوخ في ساعة مبكرة من صباح الجمعة ضد مشروع قانون لإلغاء أجزاء من قانون الرعاية الصحية الحالي، والمعروف بـ"أوباما كير"، في خطوة وصفتها وسائل إعلام أميركية بـ"المفاجئة" للجمهوريين.

ورفض 51 عضوا المقترح التشريعي مقابل موافقة 49 عليه. وكان صوت السناتور من ولاية أريزونا جون ماكين حاسما في تحديد مصير مشروع القانون، إذ عارض الإجراء.

وغرد الرئيس دونالد ترامب قائلا "خذل ثلاثة جمهوريين و48 ديموقراطيا الشعب الأميركي".​

وهدف مشروع القانون إلى وقف الإنفاق الحكومي على عيادات الصحة الإنجابية التابعة لمنظمة Planned Parenthood، وإلغاء العقوبات المالية المفروضة على الأفراد الممتنعين عن شراء تأمين صحي رغم قدرتهم على تحمل تكاليفه، إضافة إلى إلغاء العقوبات بصورة مؤقتة (لمدة ثماني سنوات) على الشركات التي لا تقدم تأمينا صحيا لموظفيها في حال بلوغ عددهم 50 شخصا أو أكثر.

وبعد التصويت، قال زعيم الأغلبية الجمهورية في المجلس متش ماكونيل "ما حاولنا فعله للأميركيين هو الشيء الصحيح. أعتقد أنهم سيأسفون على أننا لم نجد طريقا آخر للمضي قدما"، مضيفا "حان الوقت لتجاوز الأمر".

وأعلن مكتب الموازنة التابع للكونغرس، وهو لجنة غير حزبية، أن مشروع القانون كان سيؤدي إلى زيادة عدد الأميركيين الذين لا يمتلكون تأمينا صحيا بحوالي 16 مليون شخص، إضافة إلى ارتفاع أسعار التأمين الصحي بحوالي 20 في المئة.

وكان مجلس الشيوخ قد صوت مساء الثلاثاء ضد خطة أخرى لإلغاء واستبدال أجزاء من أوباما كير بعد موافقته على بدء مناقشة إلغاء القانون.

ولم يتضح بعد الاتجاه الذي سيسلكه الجمهوريون، أصحاب الأغلبية في المجلس بعد رفض مشروع القانون، وما إذا كان سيتم التقدم بمقترح تشريعي آخر.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG