Accessibility links

هل يصاب الرجل بسرطان الثدي؟


men breast

موقع "ارفع صوتك"/ ترجمة وإعداد رحمة حجة

نشر موقع "The Conversation الأميركي مقالة بعنوان غير مألوف، وهو "أوقفوا تهميش الذكور المصابين بسرطان الثدي". فالمعروف أن النساء غالبا ما يكن ضحايا هذا المرض، ولكن الإحصائيات الطبية تؤكد أنه يصيب الرجال أيضا، ولو بنسب قليلة.

وورد في المقال أن 150 حالة سرطان بين النساء تُكتشف يوميا في بريطانيا، وإضافة إلى 54800 امرأة سنويا، يُصاب نحو 390 رجلا بسرطان الثدي.

وسرطان الثدي غير مرتبط بالسن أو الجنس أو العرق أو الوضع الاجتماعي والاقتصادي للحالة، ما استلزم زيادة الوعي به.

وفي بريطانيا أيضا يموت 22% من مصابي سرطان الثدي بالمقارنة مع موت 21% بسبب سرطان القضيب، و2.5% جرّاء سرطان الخصيتين، وفق مؤسسة أبحاث السرطان البريطانية.ورغم وجود هذه الحالات، لا يزال المرض يعتبر سرطانا خاصا بالنساء، كما أن التعامل مع الرجال المصابين يُبنى على إحداثيات ودراسات متعلقة بحالات نسائية، ما يحول دون تقديم العلاج المناسب والاهتمام والدعم اللازم للمصابين الذكور.

"في السنوات الأخيرة وخلال بحث الدكتوراه الذي أجريته، قابلت عديدا من الرجال المصابين بسرطان الثدي من مختلف أرجاء المملكة المتحدة، من أجل فهم كيفية استيعابهم للمرض مرتبطا بالذكورة وتأثير ذلك على تكيّفهم معه"، تقول كاتبة المقال كيري كوينسي.

وتوصلت إلى أن مفهوم سرطان الثدي كشأن أنثوي يتضارب مع الأفكار السائدة حول تعريف معنى "أن تكون رجلا"، الشيء الذي يهدد هويّاتهم، وله تداعيات معقدة تؤثر عليهم.

وأضافت كوينسي أن "إهمال الرجال المصابين بسرطان الثدي يشكل صعوبات إضافية بالنسبة لهم للتعامل مع التحدي الرئيسي وهو المرض نفسه. ويؤثر على إحساسهم بالذات وطريقة تفكيرهم كرجال ذوي احتياجات اجتماعية وجنسية، أثناء المرض وبعده".

وفي مواقع التواصل الاجتماعي وخلال أكتوبر الجاري وهو شهر التوعية بسرطان الثدي، تحدث عديد من النشطاء ووسائل الإعلام حول إصابة الرجال بالمرض، والحض على الفحص الدوري.

تويتر

"النساء لسن وحدهن ضحايا سرطان الثدي، الرجال عليهم بالفحص الدوري لظهور الكتل أيضاً. هذا المرض لا يعرف الجنس".

يطالب هذا المغرد المغني البريطاني هاري ستايلز بالتنويه بصديقه المصاب بالمرض. يقول:"صديقي دونالد مصاب بسرطان الثدي. الناس ينسون أن الرجال يصابون أيضا به، وهذا مدمّر. الآن هو في مرحلة العلاج الكيميائي".

فيسبوك

حين قال له الطبيب "أنت مصاب بسرطان الثدي"، أجابه "أنا رجل، وأنت تعرف ذلك صحيح؟". والآن يقول إيريك إن على الرجال معرفة أنهم ليسوا مستثنين من الإصابة بالمرض لكونهم رجالا.

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG