Accessibility links

بنس: لدينا خيارات عديدة بشأن فنزويلا 


نائب الرئيس مايك بنس

أكد نائب الرئيس مايك بنس الأحد في زيارة إلى كولومبيا أن الولايات المتحدة لديها "خيارات عديدة" للتعامل مع الوضع في فنزويلا.

وذكر بنس في مؤتمر صحافي مع الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس في مدينة كارتاغينا أن الرئيس دونالد ترامب واثق بإمكانية التوصل إلى حل سلمي عبر العمل مع شركاء واشنطن في أميركا الجنوبية.

وألمح ترامب الجمعة إلى أن الخيار العسكري في فنزويلا يبقى أمرا محتملا، مذكرا بالمعاناة التي يمر بها مواطنو البلد اللاتيني.

وحذر سانتوس من جانبه من أن التدخل العسكري الأميركي في فنزويلا "لا ينبغي حتى النظر فيه"، مؤكدا على ضرورة العودة إلى الديموقراطية هناك بطريقة سلمية. وقال إن القارة الأميركية "قارة السلام"، داعيا إلى "الحفاظ عليها كذلك".

وأكد بنس أن واشنطن ستواصل عملها مع الدول الحرة في المنطقة "حتى تعاد الديموقراطية للشعب الفنزويلي".

وناقش بنس وسانتوس أيضا الجهود المبذولة لإيقاف تهريب المخدرات، إضافة إلى الاتفاق الناجح الذي أنهى 50 عاما من الصراع المسلح بين الحكومة الكولومبية ومتمردي حركة فارك.

وكولومبيا هي المحطة الأولى لجولة نائب الرئيس اللاتينية والتي تتضمن أيضا الأرجنتين وتشيلي وبنما.

تحديث: 4:37 تغ

يبدأ مايك بنس نائب الرئيس الأميركي الأحد جولة في أميركا اللاتينية تكتسب أهمية كبيرة لأنها تأتي بعد حديث الرئيس دونالد ترامب عن "خيار عسكري" ممكن في فنزويلا.

والجولة التي تستمر أسبوعا وتهدف إلى تنسيق رد دبلوماسي إقليمي على الأزمة السياسية في كراكاس، تبدأ في كولومبيا، حليفة الولايات المتحدة والتي تكن القليل من الود للرئيس الفنزويلي اليساري نيكولاس مادورو.

وستهيمن على الجولة الأزمة في فنزويلا ونظرة "شركاء وأصدقاء" الولايات المتحدة "إلى المستقبل" فيما يتعلق بتلك الدولة، فيما لا يزال آخرون عالقون في "الماضي" بحسب مسؤول كبير في الإدارة الأميركية.

وقال المسؤول للصحافيين طالبا عدم نشر اسمه "كنا حازمين في الأقوال والأفعال ضد نظام مادورو، ومن المهم أن نضم آخرين في المنطقة. الدول الأربع إلى جانبنا ولكن نريد مواصلة الضغط على نظام مادورو".

وأضاف "سنتحدث عن خيارات اقتصادية وخيارات دبلوماسية، كل الأدوات المتوفرة. الأمر لا يتعلق فقط بقيام الولايات المتحدة بالضغط على مادورو بل أن يتعرض للضغط من كافة الأطراف في المنطقة".

وكان الرئيس ترامب قد صرح بأن لدى واشنطن "خيارات كثيرة تجاه فنزويلا، بما في ذلك خيار عسكري ممكن إذا لزم الأمر".

والمحطات الأخرى في جولة بنس هي الأرجنتين وتشيلي وبنما.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG