Accessibility links

بنس يصل إستونيا ضمن جولة في البلطيق


نائب الرئيس مايك بنس يصل إستونيا

وصل نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الأحد إلى إستونيا، المحطة الأولى في جولة تهدف إلى طمأنة دول البلطيق الثلاث المحاذية لروسيا والتي تأمل تعزيز الوجود العسكري الأميركي على أراضيها.

ومن المتوقع أن يلتقي بنس رئيس الوزراء الإستوني يوري راتاس لإجراء مباحثات تتناول مسألة نصب أنظمة دفاع جوي أميركية تطالب دول البلطيق الأعضاء في الحلف الأطلسي بنشرها على الحدود الشرقية للحلف، حسب ما ذكر راتاس لصحيفة "إستي بافاليت".

وتخشى دول البلطيق وبولندا، وجميعها محاذية لروسيا، هجوما روسيا محتملا في وقت يقوم حلف الأطلسي بنشر أربع كتائب متعددة الجنسيات في هذه الدول بشرق أوروبا.

وقال راتاس قبل وصول بنس إن "مساهمة الولايات المتحدة في أمن دول البلطيق ومجمل أوروبا هي أمر حيوي وأعتزم شكر نائب الرئيس على ذلك".

تحديث 15:26 ت.غ

يبدأ نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الأحد من إستونيا جولة تهدف إلى طمأنة دول البلطيق الثلاث المحاذية لروسيا، قبل مواصلة المهمة ذاتها في جورجيا ومونتينيغرو.

ويبحث بنس الأحد مع رئيس الوزراء الإستوني يوري راتاس مسألة نصب أنظمة دفاع جوي أميركية تطالب دول البلطيق الحلف الأطلسي بنشرها على الحدود الشرقية للحلف.

ويلتقي بنس الاثنين في تالين رئيسة إستونيا كيرستي كاليوليد إضافة إلى رئيسة ليتوانيا داليا غريبوسكيت ورئيس لاتفيا ريموندس فيونيس.

ويتفقد بعد ذلك جنود كتيبة من القوة التي ينشرها الحلف الأطلسي في أوروبا الشرقية استجابة للمخاوف التي أثارها ضم روسيا للقرم عام 2015 والنزاع في شرق أوكرانيا.

وتأتي زيارة بنس قبل مناورات عسكرية ضخمة تجريها روسيا مع بيلاروسيا، على أراضي الأخيرة، قرب الحدود الليتوانية، في أيلول/ سبتمبر.

وأثارت هذه التدريبات قلقا في ليتوانيا لأنها تجري على مسافة قريبة نسبيا من "ممر سوالكي"، شمال شرق بولندا، والذي يعتبره خبراء خاصرة رخوة، إذ يخشى أن ينجح أي هجوم روسي بسهولة في عزل دول البلطيق الثلاث.

ويلتقي بنس مساء الاثنين في تبيليسي الرئيس الجورجي غيورغي ماركفيلاشفيلي والثلاثاء رئيس الوزراء غيورغي كفيريكاشفيلي.

كما يلتقي الثلاثاء جنودا أميركيين وجورجيين مشاركين في مناورات "نوبل بارتنر 2017".

ثم يتوجه إلى بودغوريشا حيث يلتقي قادة مونتينيغرو، الدولة السلافية الصغيرة البالغ عدد سكانها 660 ألف نسمة والواقعة على ضفاف البحر الأدرياتيكي، والتي أصبحت في الخامس من حزيران/ يونيو عضوا في الحلف الأطلسي، ما أثار غضب روسيا التي تتهم الحلف بتطويقها.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG